رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يحيى خليل يقدم حفلين في رمضان على مسارح دار الأوبرا المصرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

في سابقة هي الأولى من نوعها، يُحيي الموسيقار العالمي يحيى خليل، رائد موسيقى الجاز في مصر والشرق الأوسط، حفلين استثنائيين على مسرح دار الأوبرا المصرية، خلال شهر رمضان المبارك. يأتي ذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته حفلات خليل هذا الموسم، مما دفع دار الأوبرا إلى إضافة حفلين جديدين لتلبية رغبة الجمهور.

تفاصيل حفلتين الأوبرا للموسيقار يحيى خليل

يقام الحفل الأول في التاسعة والنصف من مساء الثلاثاء 2 أبريل على المسرح الصغير بدار الأوبرا في القاهرة، بينما يقام الحفل الثاني مساء الجمعة 5 أبريل على مسرح سيد درويش بأوبرا الإسكندرية.

ويُعدّ هذان الحفلان أول ظهور ليحيى خليل على مسرح الأوبرا خلال شهر رمضان، حيث سيقدم باقة متنوعة من أعماله الخاصة إلى جانب بعض المؤلفات الموسيقية الأخرى.

ويشارك في الحفلين مجموعة من أمهر العازفين، إلى جانب المغنية الفرنسية ديجايما، مما يُضفي على الأمسية مزيدًا من التميز والتنوع.

وبعد انتهاء حفلاته في مصر، يسافر خليل إلى الولايات المتحدة الأمريكية استعدادًا لتقديم مجموعة من الحفلات هناك، أهمها المشاركة في مهرجان موسيقى العالم، أحد أهم مهرجانات الموسيقى الذي يُقام هذا الصيف بمدينة شيكاغو.

من هو الموسيقار يحيى خليل؟ 

يُذكر أن يحيى خليل يُعدّ رمزًا لموسيقى الجاز في مصر والشرق الأوسط، حيث تميز بمزج الموسيقى المصرية بموسيقى الجاز، مما أسهم في تكوين قاعدة جماهيرية كبيرة من مختلف الأعمار داخل وخارج مصر.

شارك خليل في العديد من المهرجانات المحلية والدولية، وقدم الكثير من العروض الناجحة في مختلف الأماكن الثقافية والفنية بمصر والخارج. كما يُشارك سنويًا في جولة فنية في الولايات المتحدة يقدم خلالها مجموعة من الحفلات في عدد من المدن مع نجوم الجاز في أمريكا.

وإلى جانب موسيقى الجاز، شارك خليل في تقديم العديد من البرامج التلفزيونية، مثل برنامج "عالم الجاز"، كما قام بتأليف موسيقى برنامج "حكاوي القهاوي"، وشارك في أعمال فنية وسينمائية، وحصل على العديد من التكريمات.

تألق خليل بعزفه بصحبة مشاهير موسيقى الجاز من أمثال "أوليفر جونز" و"ديف يونج" و"فان فريمان" و"جيمس مودي" و"ديزى جليسبي"، وكان قد شارك في العزف مع جليسبي في الحفل الذي أقيم في افتتاح الأوبرا المصرية الجديدة عام 1989.

عاجل