رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انتظام الحركة في جميع مواقف سيارات الأجرة بعد تطبيق تعريفة الركوب الجديدة

نشر
موقف سيارات
موقف سيارات

شهدت جميع مواقف سيارات الأجرة والسرفيس على مستوى الجمهورية انتظامًا في الحركة، اليوم السبت، بعد إقرار المحافظات التعريفة الجديدة للركوب، بعد رفع أسعار البنزين والسولار والغاز الطبيعي.

وكشف خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، أن المحافظات تُكثف حملاتها على سيارات ومركبات نقل الركاب بمختلف المواقف والميادين المختلفة؛ لمتابعة التزام السائقين بالتعريفة الجديدة لجميع الخطوط الداخلية والخارجية وعدم مخالفة خطوط السير المعلنة، والتصدي بكل حزم لأي مخالفات، واتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة مع أي محاولات لاستغلال المواطنين.

الالتزام بالتعريفة الجديدة

وذكر، أن القرارات الصادرة من المحافظين بالتعريفة الجديدة سيتم الالتزام بها من السائقين وأصحاب المركبات في جميع المواقف على مستوي محافظات الجمهورية.

وأضاف قاسم: «هناك متابعة على مدار الساعة من المحافظين، والقيادات التنفيذية على مستوي المراكز والمدن والأحياء والوحدات المحلية بالمحافظات، بالتعاون مع مديري المواقف والمرور».

الشكاوى

وحددت وزارة التنمية المحلية أرقام طوارئ وخطوط ساخنة، بالإضافة إلى إدارة الأزمات المعلنة بالمحافظات ومبادرة «صوتك مسموع» بالوزارة لتقديم أي شكوى، حال مخالفة السائقين قيمة تعريفة الركوب المحددة.

وقال اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، إنه يمكن استقبال شكاوى المواطنين حول مخالفة السائقين تعريفة الركوب المحددة على رقم الواتساب 01200353111 وعلى موقع التواصل الاجتماعي «الفيسبوك»: www.facebook.com/sotakmasmwo ورقم الخط الساخن: 15330، وسيعمل طوال أيام الأسبوع والبريد الإلكتروني للوزارة: [email protected].

وضع ملصقات بتعريفة الركوب الجديدة

ووجه آمنة، الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بالتنبيه على مديري المواقف بضرورة إلزام السائقين بوضع ستيكرات وملصقات بقيمة التعريفة الجديدة على زجاج السيارات الأمامي والخلفي بالإضافة إلى تعليق البانرات واللوحات الإرشادية بالتعريفة الجديدة للركوب في أماكن واضحة للمواطنين وأرقام الشكاوى والخطوط الساخنة المعلنة من المحافظات لتلقى أي شكاوى من المواطنين.

كما أكد، أهمية قيام رؤساء المراكز والأحياء والمدن بتكثيف المرور الميداني على مدار اليوم على المواقف؛ للتأكد من الالتزام بالتعريفة المعلنة من المحافظات، بالإضافة إلى التعاون والتنسيق مع مديريات التموين لمتابعة محطات الوقود؛ للتصدي لأي محاولات للاتجار في المواد البترولية بالسوق السوداء أو احتكارها بعد زيادة الأسعار، أو محاولة استغلال المواطنين واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

رفع أسعار البنزين

وأعلنت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية لمراجعة وتحديد أسعار بيع المنتجات البترولية، أمس الخميس، رفع أسعار البنزين بجميع أنواعه، فضلًا عن زيادة أسعار السولار وأنبوبة غاز البوتاجاز، وغاز تموين السيارات، اعتبارًا من اليوم الجمعة.

قائمة أسعار البنزين الجديدة

  • بنزين 80 يسجل 11 جنيهًا للتر.
  • بنزين 92 يسجل 12.50 جنيه للتر.
  • بنزين 95 يسجل 13.50 جنيه للتر.
  • السولار يسجل 10 جنيهات للتر.
  • أنبوبة غاز البوتاجاز تسجل 100 جنيه.
  • غاز تموين السيارات يسجل 6.50 جنيه للمتر المكعب.

أسباب رفع أسعار البنزين

وأرجعت وزارة البترول أسباب رفع أسعار البنزين والسولار والغاز إلى ما يلي:

1- تحرير سعر الصرف له تأثير مباشر في زيادة تكلفة المنتجات البترولية.

2- ارتفاع فاتورة نقل وشحن المنتجات البترولية التي يتم استيرادها من الخارج نتيجة أحداث البحر الأحمر.

3- اتساع الفجوة السعرية بين التكلفة وسعر البيع بزيادة غير مسبوقة.

عاجل