رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد زيادة أجرة المواصلات.. حملات مكثفة على المواقف لمتابعة الالتزام بالتعريفة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، أن هناك مجموعة الإجراءات المتخذة لتحديد أسعار تعريفة الركوب الجديدة لسيارات الأجرة بالخطوط الداخلية والخارجية عقب تحريك أسعار المواد البترولية من لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية.

وأضاف خالد قاسم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية نهاد سمير ببرنامج «صباح البلد»، والمذاع على قناة صدى البلد، أن القرارات الصادرة من المحافظين بالتعريفة الجديدة سيتم الالتزام بها من السائقين وأصحاب المركبات في جميع المواقف على مستوي محافظات الجمهورية.

وتابع: سيكون هناك متابعة على مدار الساعة من المحافظين والقيادات التنفيذية على مستوي المراكز والمدن والأحياء والوحدات المحلية بالمحافظات بالتعاون مع مديري المواقف والمرور.

وأوضح قاسم، أنه تم طباعة التعريفات الجديدة توزيعها على كافة المواقف، بالإضافة إلى طبع ملصقات بالتعريفة الجديدة وتوزعها على أصحاب سيارات الأجرة، وإلزام كافة السائقين بلصقها على السيارة.

وأكمل: المحافظات ستكثف حملاتها على سيارات ومركبات نقل الركاب بمختلف المواقف والميادين المختلفة لمتابعة التزام السائقين بالتعريفة الجديدة لجميع الخطوط الداخلية والخارجية وعدم مخالفة خطوط السير المعلنة والتصدي بكل حزم لأي مخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة مع أي محاولات لاستغلال المواطنين.

وأوضح أن وسائل النقل والمواصلات الداخلية ملزمة بالتعريفة الجديدة بعد رفع أسعار البنزين، مطالبا المواطنين بالتواصل مع أرقام الطوارئ والخطوط الساخنة وغرف العمليات وإدارة الأزمات المعلنة بالمحافظات بجانب مبادرة «صوتك مسموع». بالوزارة لتقديم أي شكوي على رقم الواتساب ( 01200353111 ). 

 

 

زياة أسعار تذكرة النقل العام

 

أعلنت محافظة القاهرة زيادة أسعار تذاكر النقل العام والجماعي، اعتبارًا من اليوم الجمعة، بعد قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بـ زيادة أسعار البنزين والسولار؛ تماشيًا مع الأسعار العالمية.

وأكد اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، أنه تم وضع تعريفة الركوب الجديدة لتراعي مصلحة المواطن والسائق، وروعي فيها مسافة كل خط سير، وعدد الرحلات تحقيقًا للعدالة، كما تم التنسيق مع المحافظات المجاورة التي ترتبط مع المحافظة بخطوط سير لضمان توحيد التعريفة في الجانبين؛ لمنع استغلال المواطنين.

أسعار تذاكر النقل العام والجماعي

وذكرت محافظة القاهرة أنه تم تعديل أسعار تذاكر النقل العام والجماعي لتصبح على النحو التالي:

  • أتوبيس عادي 7 جنيهات.
  • أتوبيس مكيف 13 جنيهًا.
  • ميني باص عادي 9 جنيهات.
  • ميني باص أكثر من 30 كم 10 جنيهات.

تكثيف الحملات الرقابية

وشدد، على رؤساء الأحياء بالتنسيق مع إدارتي السرفيس والمواقف والإدارة العامة للمرور لتكثيف الحملات الرقابية؛ لمتابعة التزام جميع السائقين بالتعريفة الجديدة، والتأكد من وضع الملصق الخاص بالأسعار الجديدة الخاصة بسيارات السرفيس والنقل الجماعي، المتضمن خط السير والأجرة المقررة وفقًا للزيادات، والتعامل مع أي مخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية.

كما شدد محافظ القاهرة على مديرية التموين بتكثيف حملات الرقابة على محطات الوقود؛ للتصدي لأي محاولة لاحتكار المواد البترولية أو استغلال المواطنين بأي صورة.

متابعة مستمرة

وأعلن محافظ القاهرة، أن مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بمحافظة القاهرة، وغرفة العمليات المركزية بالمحافظة تقومان بالمتابعة المستمرة على مدار اليوم، كما تم تخصيص رقمي الخط الساخن 114 و15496 لتلقي شكاوى المواطنين لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

زيادة أسعار الوقود

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية لمراجعة وتحديد أسعار بيع المنتجات البترولية، رفع أسعار البنزين بجميع أنواعه، فضلًا عن زيادة أسعار السولار وأنبوبة غاز البوتاجاز، وغاز تموين السيارات، اعتبارًا من اليوم الجمعة.

قائمة أسعار البنزين الجديدة

  • بنزين 80 يسجل 11 جنيهًا للتر.
  • بنزين 92 يسجل 12.50 جنيه للتر.
  • بنزين 95 يسجل 13.50 جنيه للتر.
  • السولار يسجل 10 جنيهات للتر.
  • أنبوبة غاز البوتاجاز تسجل 100 جنيه.
  • غاز تموين السيارات يسجل 6.50 جنيه للمتر المكعب.

أسباب رفع أسعار البنزين

وأرجعت وزارة البترول أسباب رفع أسعار البنزين والسولار والغاز إلى ما يلي:

1- تحرير سعر الصرف له تأثير مباشر في زيادة تكلفة المنتجات البترولية.

2- ارتفاع فاتورة نقل وشحن المنتجات البترولية التي يتم استيرادها من الخارج نتيجة أحداث البحر الأحمر.

3- اتساع الفجوة السعرية بين التكلفة وسعر البيع بزيادة غير مسبوقة.

عاجل