رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير العمل: نمتلك استراتيجية لتمكين المرأة اقتصاديًا واجتماعيًا

نشر
المرأة في مصر - أرشيفية
المرأة في مصر - أرشيفية

كشف حسن شحاتة، وزير العمل، إن وزارته لديها استراتيجية لـ تمكين المرأة العاملة اقتصاديًا واجتماعيًا وتحقيق المساواة بين الجنسين في سوق العمل؛ بناءً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأكد وزير العمل، أن التزام الدولة المصرية بتعزيز مكانة المرأة على كل المستويات يعكس التقدير الكامل لدورها في الجمهورية الجديدة.

تمكين المرأة

وأضاف، أن تمكين المرأة اقتصاديًا وتنمية مهاراتها على احتياجات سوق العمل يأتي على رأس أولويات وزارة العمل، حيث تقدم الوزارة العديد من البرامج التدريبة للسيدات، كما توفر لهن فرص عمل من خلال ملتقيات التوظيف التي تنظمها الوزارة بالتعاون مع القطاع الخاص.

وأشار شحاتة، إلى انخفاض نسب البطالة بين السيدات خلال السنوات الأخيرة بفضل دعم القيادة السياسية للمرأة، حيث تراجعت نسبة بطالة السيدات لـ17.7% مقارنة بـ 24.8% لعام 2014.

المساواة بين الجنسين

وأوضح، أن الدولة وضعت قضية تمكين المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين كعنصر أساسي في التنمية البشرية المستدامة، مُشيرًا إلى أن وزارة العمل أنشأت وحدة لتحقيق المساواة بين الجنسين، والقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة في مجال العمل، كما أطلقت الخطة الوطنية للمساواة بين الجنسين في العمل، التي تُعد خطوة غير مسبوقة لدمج الإناث في سوق العمل، وتوفير إطار داعم للمرأة للعمل بالقطاع الخاص، وتعزيز فرص مشاركتها الاقتصادية.

وذكر وزير العمل، أن الوزارة تُنفذ برامج تدريبية للسيدات بالتعاون مع الشركاء الدوليين، مثل منظمة العمل الدولية والاتحاد الأوروبي، كما أن كل الخدمات التدريبية تدخل فيها المرأة من خلال مراكز التدريب المهني الثابتة والمتنقلة، كذلك ضمن مشروع مهني 2030 بالمجان، ومساعدتهن على إقامة مشروعات صغيرة.

وتوجه وزير العمل بالتحية والتقدير لكل سيدات مصر والمرأة العاملة اللاتي يبذلن كل الغالي والنفيس من أجل نهضة الوطن والحفاظ على تماسك المجتمع ويضربن أروع الأمثلة في الإخلاص والتفاني في كل مواقع العمل، مُؤكدًا أن المرأة المصرية رمز للعطاء وشريك أساسي في تنمية الدولة وبناء الجمهورية الجديدة.

عاجل