رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ديموقراطيون بمجلس الشيوخ يطالبون بايدن بـ«خطوة جريئة» لإقامة دولة فلسطينية

نشر
مستقبل وطن نيوز

طالب أكثر من ثلث أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين، اليوم الأربعاء، إدارة الرئيس جو بايدن باتخاذ خطوة "جريئة" نحو إقامة دولة فلسطينية.

وقال 19 سيناتورًا ديمقراطيًا يتقدمهم توم كاربر، حليف بايدن ومن ولاية ديلاوير مسقط رأس الرئيس، في الرسالة إن أزمة الشرق الأوسط "بلغت نقطة انعطاف" تتطلب قيادة أمريكية تتجاوز "تسهيل" محادثات إسرائيلية فلسطينية.

وأضافوا: "لذا نطلب من إدارة بايدن أن تضع على الفور إطاراً عاماً جريئاً يحدد الخطوات اللازمة" لإقامة دولة فلسطينية، على كل من الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، وفق ما جاء في الرسالة.

وتأتي الرسالة الموجهة لبايدن بعد خطاب زعيم الغالبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، أرفع سياسي أمريكي يهودي منتخب في الولايات المتحدة، الذي انتقد فيه إدارة نتانياهو للحرب في غزة، ودعا لإجراء انتخابات جديدة في إسرائيل.

دولة فلسطينية "غير مسلّحة"

وقال أعضاء مجلس الشيوخ إن دولة فلسطينية مستقلة ستكون "غير مسلّحة"، وهو مصطلح تبناه الرئيس الأسبق بيل كلينتون في مسعاه لتحقيق السلام قبل عقدين، وأشاروا إلى أنها "ستعترف بإسرائيل وتنبذ حركة حماس".

ودعوا إلى "مبادرة سلام إقليمية" تكفل اندماجاً لإسرائيل في المنطقة.

وعبّر بايدن وبلينكن مراراً عن دعمهما لحل الدولتين، لكنهما لم يقوما بأي خطوات تذكر نحو تحقيق ذلك قبل الحرب، لمعرفتهما بأن نتانياهو وحكومته اليمينية المتشددة يعارضان المشروع بشدة.

غير أن الإدارة الأمريكية سرّعت الحديث عن حل الدولتين في إطار مساعيها لوقف الحرب المدمرة. 

وكتب أعضاء مجلس الشيوخ لبايدن أن "الخطوات الدبلوماسية التي اتخذتها مع إدارتك كانت ذات أهمية قصوى، ونحثك على القيام بالمزيد".

ومن بين أعضاء مجلس الشيوخ الآخرين الموقعين على الرسالة، مسؤول الانضباط في الحزب الديموقراطي ديك دوربين، وكريس كونز السيناتور الآخر من ولاية ديلاوير وأحد المقربين من بايدن.

ولم يرد اسم شومر في الرسالة، لكنه عبّر أيضاً عن تأييده لحل الدولتين في كلمته التي انتقد فيها نتنياهو.

عاجل