رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«اليوم نودع الشتاء».. بدء فصل الربيع وهذا موعد شم النسيم

نشر
الربيع
الربيع

ساعات باتت تفصلنا عن نهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع "الاعتدال الربيعي"، حيث يبدأ الاعتدال الربيعي اليوم الأربعاء 20 مارس.

 

وفى هذا اليوم تشرق الشمس من نقطة الشرق تماما وتغرب في نقطة الغرب تماما حيث تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء فتتساوي كمية الإشعاع الشمسي الساقط على نصفي الكرة الأرضية (الشمالي والجنوبي) والذي ينتج عنه تساوي عدد ساعات الليل والنهار حيث يبلغ كل منها 12 ساعة تقريبا .

وتكون الشمس فوق رأسك تماما وقت الظهيرة إذا كنت من سكان خط الاستواء أو قريبا منه حيث لا يكون لك ظلا على الأرض هناك أو يكون ظلك أقصر ما يمكن،  مع ملاحظة أن ذلك اليوم يمثل الاعتدال الخريفي في نصف الكرة الجنوبي .

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، موعد شم النسيم 2024 والاعتدال الربيعي في مصر ودول نصف الكرة الشمالي، والاعتدال الخريفي في نصفها الجنوبي، ليتساوى طول الليل والنهار في جميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية.

وطبقا للحسابات الفلكية، فإن فصل الربيع لعام 2024 سيبدأ في الساعة الخامسة و8 دقائق صباح اليوم الأربعاء ، بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، ويستمر هذا العام 92 يومًا و17 ساعة و44 دقيقة، حتى الانقلاب الصيفي الذي يحل يوم 20 يونيو 2024.

تقلبات جوية في الربيع

ويشهد المناخ في مصر خلال فصل الربيع تقلبات في الجو؛ نتيجة لنشاط رياح الخماسين، وهي رياح جنوبية شرقية فصلية جافة وحارة تأتي من الصحراء الكبرى محملة بآلاف الأطنان من الرمال تصل إلى مصر ومنطقة شبه الجزيرة العربية، وتحد من مدى الرؤية بشكل كبير حتى أنها تصل إلى درجة الانعدام تمامًا في بعض الأحيان، إذ تحجب نور الشمس، وتكون جافة وتتميز بشدة لهيبها وحرارتها المرتفعة.

موعد شم النسيم

ومن المفترض استمرار حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية حتى يوم شم النسيم، وهو عيد مصري قديم، يحتفل به المصريون مع فصل الربيع.

وأعلنت الحسابات الفلكية للمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن يوم شم النسيم سيوافق هذا العام 6 مايو المقبل، و27 شوال 1445 هجريًا.
 

الظواهر الفلكية

وكشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن اقتران الأجرام السماوية يعني رؤية إحداهما قرب الأخر في السماء في نطاق محدد من الدرجات القوسية عند مشاهدتهما من الأرض، وهو تقارب زاوي ظاهري غير حقيقي ليس له علاقة بالمسافات الحقيقة بينهما ، لأنها كبيرة جدا تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات .

وأشار تادرس إلى أن أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل السواحل والحقول والصحاري والبراري والجبال .

عاجل