رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر ترفع استثمارات الغاز الطبيعي لزيادة الإنتاج إلى 1.5 مليار قدم يوميا

نشر
مستقبل وطن نيوز

تخطط مصر لمضاعفة الاستثمارات الخاصة بإنتاج الغاز الطبيعي خلال العام المالي المقبل؛ لزيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي الذي تراجع خلال العام الماضي.

6.2 مليار دولار استثمارات لـ الغاز الطبيعي 

وأوضح بيان لوزارة البترول اليوم الأحد، أنه تم تحديد تكلفة استثمارية للمشروعات الجديدة والآبار التنموية الجديدة التي ستدخل الإنتاج بنحو 2.6 مليار دولار للعام المالي المقبل 2024/2025 مقارنة مع استثمارات بـ 1.5 مليار دولار للعام المالي الحالي.

زيادة إنتاج الغاز 1.5 مليار قدم مكعب يوميا

وتابعت وزارة البترول أن شركة إيجاس القابضة التي تدير قطاع الغاز في مصر، من المخطط أن تنفذ 7 مشروعات تنموية بالإضافة إلى وضع 20 بئرا تنمويا على خريطة الإنتاج بإجمالي معدلات إنتاج أولية مخططة حوالي 1.5 مليار قدم مكعب يوميا و21.3 ألف برميل متكثفات يوميا.

وتابعت وزارة البترول أنه سيتم التنسيق بصورة مستمرة مع وزارة الكهرباء فيما يخص خطة التوسع في الطاقات الجديدة والمتجددة لتوفير الوقود الأحفوري لقطاع الصناعة والذي يعد المحرك الرئيسي للتنمية الاقتصادية.

صادرات مصر من الغاز الطبيعي

وأوضح جهاز الإحصاء، أمس السبت، أن صادرات مصر من الغاز الطبيعي تراجعت بواقع 7.2 مليار دولار خلال العام المنقضية الذي شهد ذروة تخفيف أحمال الكهرباء، ما يعادل نسبة 74%، لتسجل في 2023 مستوى 2.5 مليار دولار مقابل 9.8 مليار دولار خلال 2022.

وذكرت وزارة البترول أنه تم تنفيذ 5 مشروعات تنموية بالإضافة إلى استكمال بئر من أصل 8 أبار بالإضافة إلى دخول 5 آبار تنموية جديدة على الإنتاج بإجمالي معدلات أولية تقدر بـ 165 مليون قدم مكعب يوميًا وأكثر من ألفي  برميل متكثفات يوميًا.

شركة إيجاس، هي الشركة القابضة للغازات الطبيعية وهي إحدى شركات قطاع البترول المصري  و يتركز عملها في جميع أنشطة الغاز الطبيعي وإبرام اتفاقياته، زتم إنشاء شركة “إيجاس” لتكون المنوطة بالتركيز على أنشطة، الغاز الطبيعي، والتنقيب والحفر وإنتاج الغاز الطبيعي، ومعالجة ونقل وتوزيع وتسييل الغاز الطبيعي، وتسويق الغاز الطبيعي في السوق المحلية والعربية والعالمية، وإصدار التراخيص الخاصة بالحفر والتنقيب عن الغاز الطبيعي، وتوقيع اتفاقيات الامتياز مع الشركات المحلية والعربية والعالمية، وتطبيق أحدث التقنيات في جميع عمليات الاستكشاف، وزيادة احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة في مصر لتلبية جميع الالتزامات.

عاجل