رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل يجوز لكبار السن الإفطار في رمضان؟

نشر
دار الإفتاء
دار الإفتاء

جاوبت دار الإفتاء المصرية على سؤال «هل الرخصة في الإفطار في شهر رمضان لعموم كبار السن؟»، وذلك تزامنًا مع حلول شهر رمضان الكريم.

يأتي ذلك، في إطار المعلومات التي تقدمها دار الإفتاء عبر منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، للإجابة على تساؤلات المسلمين.

الإجابة

وجاوبت دار الإفتاء على السؤال على النحو التالي: «الصوم فريضةٌ على المستطيع القادرِ عليه، سواء كان شابًّا أو كبيرًا، ذكرًا أو أنثى، والعبرة في الأخْذ برخصة الفطر في نهار رمضان ليست بالسن مطلقًا ولا بالمرض مطلقًا».

وذكرت دار الإفتاء في إجابتها: «ومن ثَمَّ فإذا كان المسلم كبيرًا في السن وكان مع ذلك مريضًا مرضًا لا يُرجَى شفاؤه بقول أهل التخصص، بحيث لا يقوى معه على صيام رمضان، أو تلحقه به مشقةٌ أو ضرر، وقد نصحه الطبيب بعدم الصوم، فإنه يجب عليه الإفطار، وعليه فديةٌ إطعامُ مسكينٍ عن كل يومٍ من الأيام التي يفطرها، فإن لم يستطع إخراج الفدية لإعسار أو فقر، فإنها تسقط في حقه ولا يلزمه إخراجها؛ لأن الفدية إنما وجبت على القادر المتيسر، لا على العاجز المتعسر».

حكم التعطر في رمضان

وكشف الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حكم التعطر أثناء الصوم، تزامنًا مع شهر رمضان الكريم.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن التعطر مباح شرعًا ولا حرج فيه ولا يفسد الصوم، مادام الصائم لا يتعمد أن يدخل شيء من هذا العطر إلى جوفه، والله – سبحانه وتعالى – أعلم.

عاجل