رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن يدافع عن شومر: عبر عن قلق الأمريكيين من نتنياهو

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة، إن زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر ألقى "خطاباً جيداً" الخميس، والذي دعا فيه إلى إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل، ووجه انتقادات قوية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووصفه بأنه عقبة في طريق السلام.

وأضاف بايدن للصحفيين في البيت الأبيض عند سؤاله عن تصريحات شومر في قاعة مجلس الشيوخ: "لقد ألقى خطاباً جيداً".

وأضاف بايدن: "لقد عبّر شومر عن مخاوف جدية، يشاركه فيها عدد كبير من الأمريكيين"، مشيرًا إلى أن شومر أبلغ موظفي الرئاسة بأمر الخطاب في وقت سابق لإدلائه به.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، قال في تصريحات، إن الكونجرس الأمريكي فرع مستقل من الحكومة، وإن دعوة شومر لإجراء انتخابات جديدة في إسرائيل تعليقات تخصه، ولم تصدر عن إدارة الرئيس جو بايدن.

وعندما سئل ميلر، عما إذا كانت الإدارة لا تشعر بإحباط تجاه رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، قال: "هناك عدة أمور أردنا أن نرى إسرائيل تفعلها بشكل مختلف".

"نتنياهو عقبة كبيرة أمام السلام"

وفي قاعة مجلس الشيوخ بالكابيتول هيل، الخميس، أدلى شومر بتصريحات قال فيها إن نتنياهو "عقبة كبيرة أمام السلام" في المنطقة، مؤكداً أن "رفض إسرائيل لحل الدولتين خطأ فادح.. لأنه الحل الوحيد الواقعي والمستدام"، مشدداً أنه على تل أبيب أن تجري "تصحيحات كبيرة في المسار" لتحقيق سلام دائم مع الفلسطينيين.

وأوضح شومر أن نتنياهو أصبح "عقبة كبيرة أمام السلام، بسبب خضوعه في كثير من الأحيان لمطالب (اليمينيين) المتطرفين (في إشارة إلى الوزيرين بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن جفير)"، ودعا زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي إلى تقديم "مساعدات إنسانية كبيرة" لقطاع غزة.

وأضاف: "إذا ظل الائتلاف الحالي لنتنياهو في السلطة بعد أن تبدأ الحرب في الانحسار، واستمر في اتباع سياسات خطيرة وتحريضية تضع المعايير الأمريكية الحالية للمساعدة أمام اختبار، فلن يكون أمام واشنطن خيار سوى لعب دور أكثر فاعلية في صياغة السياسة الإسرائيلية باستخدام نفوذنا لتغيير المسار الحالي".

وتابع: "كدولة ديمقراطية، لإسرائيل الحق في اختيار قادتها، ويجب أن نترك الأمور تحدث دون تدخل.. لكن الشيء المهم هو أن يُتاح للإسرائيليين خيار، ويتعين أن يكون هناك نقاش جديد بشأن مستقبل إسرائيل بعد السابع من أكتوبر"، وأضاف: "في رأيي، أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي إجراء انتخابات".

ورفض حزب "ليكود" الإسرائيلي الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الخميس، دعوة تشاك شومر، وقال إن إسرائيل "ليست جمهورية موز"، وإن سياسة نتنياهو تحظى بتأييد عام كبير.

عاجل