رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الخارجية»: الاحتفال بيوم الدبلوماسية المصرية هذا العام يقترن بالانتقال للعاصمة الإدارية

نشر
وزارة الخارجية
وزارة الخارجية

قال السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أننا نتشارك، اليوم الجمعة، الاحتفال بـ يوم الدبلوماسية المصرية، يوم سُطر بحروف من نور استعادة حق مصر في التمثيل الخارجي عام 1922.

وأضاف المتحدث الرسمي: «يقترن احتفالنا هذا العام بالانتقال التاريخي لمقر وزارة الخارجية الجديد بالعاصمة الإدارية»، مُوجهًا تحية إعزاز وتقدير لأبناء مدرسة عريقة زاخرة بالعطاء دفاعًا عن مصالح الوطن.

جهود الدبلوماسية المصرية

من جانبه، أكد السفير محمد العرابي، رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية، أن الدبلوماسية المصرية تؤدي دورًا استثنائيًا وغير مسبوق في التعامل مع كل الأزمات التي تعصف بالشرق الأوسط والتغيرات الجيوسياسية بالإقليم، وتسعى إلى ترسيخ أسس السلام والاستقرار بالمنطقة.

قطاع غزة

وثمن العرابي، في تصريح بمناسبة يوم الدبلوماسية المصرية، الجهود المصرية المبذولة من أجل تسوية النزاعات بالجوار الإقليمي، لاسيما بدول الجوار المباشر، وعلى رأسها الأوضاع بقطاع غزة.

وقال، إن المساعي المصرية المضنية إزاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة تعكس موقف القاهرة الثابت والراسخ تجاه القضية الفلسطينية، حيث تضع مصر حماية الفلسطينيين على رأس أولوياتها، وتسعى لتسهيل كل السبل للتوصل إلى تسوية نهائية على أساس حل الدولتَين، بما يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس.

وأضاف العرابي، أن تحركات الدبلوماسية المصرية خلال الفترة الماضية دفعت عددًا من الدول الفاعلة في مراجعة موقفها بشأن الاعتراف بقيام دولة فلسطينية مستقلة، مُشددًا على أن مصر تسعى لإطلاق تحرك فاعل لاستئناف مفاوضات جادة لإنهاء الجمود الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط وإيجاد أفق سياسي حقيقي للتقدم نحو السلام العادل.

أزمات إقليمية

وتابع، أن الدبلوماسية المصرية نجحت في التعامل مع عدد كبير من الأزمات الإقليمية، من منطلق حرص القاهرة على أن يسود السلام والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط عبر انتهاج سياسة الحوار واللجوء إلى طاولة المفاوضات وجمع الأطراف المختلفة للتوصل إلى أفق لحل النزاعات القائمة.

ولفت العرابي، إلى أن مسيرة عمل الدبلوماسية المصرية حافلة بنماذج كثيرة للدفاع عن مصالح الوطن في كل المراحل التاريخية، مُنوهًا بأن أبناء وزارة الخارجية قدموا، باختلاف أجيالهم، خير مثال على التضحية، وبذل كل غال ونفيس من أجل الذود عن مصالح مصر في كل المناسبات والمحافل الإقليمية والدولية.

عاجل