رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الصحة» تتابع أزمة قطاع غزة على مدار الساعة من غرفة العمليات المركزية

نشر
وزارة الصحة
وزارة الصحة

كشفت وزارة الصحة، أنها تتابع الأزمة في قطاع غزة على مدار الساعة، من خلال غرفة العمليات المركزية، التي يُجرى من خلالها التنسيق مع المستشفيات المصرية التي تستقبل المصابين والجرحى القادمين من القطاع.

جاء ذلك، خلال استقبال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، السفيرة آنه دورته ريجلسن، سفيرة الدنمارك بالقاهرة، والوفد المرافق لها، بديوان وزارة الصحة والسكان، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

الأزمة في قطاع غزة

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن الاجتماع ناقش خطة الوزارة ومحاور العمل في تقديم الخدمات العلاجية، والجراحات التخصصية المعقدة، والحالات الطبية الحرجة للأشقاء الفلسطينيين، مع رصد الأمراض المزمنة مثل الضغط، والسكري، والفشل الكلوي، والأورام، كذلك تقديم الخدمات الوقائية، من خلال ترصد الأمراض المعدية وعلاجها وتوفير التطعيمات والأمصال اللازمة لها، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وذكر متحدث وزارة الصحة، أن الجانبين ناقشا احتياجات وزارة الصحة لاستمرار تقديم الدعم الطبي للمصابين من الأشقاء الفلسطينيين الذين يتلقون الخدمات الطبية في مصر، حيث أكد وزير الصحة حرص مصر على تقديم كل الخدمات للأشقاء في قطاع غزة.

العلاقات بين مصر والدنمارك

من جانبها، أشادت السفيرة الدنماركية بقوة العلاقات التي تجمع بين مصر والدنمارك في العديد من المجالات، ولاسيما الصحية.

وأكدت السفيرة، استعداد بلادها لدعم القطاع الصحي المصري، خصوصًا في مجالات المستحضرات الدوائية، والتدريب والبحث العلمي، بما يساهم في فتح آفاق جديدة للتعاون بين الدولتين في القطاعات ذات الاهتمام المشترك.

دخول المصابين الفلسطينيين مصر

ودخل عبر ميناء رفح البري، اليوم الجمعة، 44 مصابًا و35 مرافقًا فلسطينيًا، قادمين من قطاع غزة؛ منهم 23 حالة لتلقي العلاج في دولة الإمارات العربية المتحدة، و12 مرافقًا، والباقي يتم علاجهم في المستشفيات بمحافظات الجمهورية.

وصرح مصدر مسؤول بميناء رفح البري، بأنه تم أيضا، إدخال 300 شخص من حملة الإقامات، و34 شخصًا يحملون جوازات سفر أجنبية، و74 آخرين يحملون جوازات سفر مصرية، لافتًا إلى عبور 166 شاحنة مساعدات إنسانية متنوعة إلى الجانب الفلسطيني.

وأوضح، أنه تم عبور 166 شاحنة مساعدات إنسانية متنوعة إلى الجانب الفلسطيني، بينها 35 شاحنة من ميناء رفح البري، و131 شاحنة من معبر كرم أبوسالم، جنوب شرق قطاع غزة.

عاجل