رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الخزانة الأمريكية السابق يجمع مستثمرين لشراء «تيك توك»

نشر
مستقبل وطن نيوز

يجمع وزير الخزانة الأمريكي السابق ستيفن منوشين مجموعة من المستثمرين لشراء تطبيق "تيك توك" من الشركة الأم "بايت دانس".

وقال منوشين في مقابلة مع شبكة "سي إن بي سي" إنه "عمل عظيم"، مضيفاً: "يجب أن تكون مملوكة لشركة أمريكية، من المستحيل أن يسمح الصينيون لشركة أمريكية بإدارة شيء كهذا في الصين"، مشيرًا إلى أنه "سيتم إعادة تصميم تطبيق التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة باستخدام التكنولوجيا المحلية".

تحدث وزير الخزانة السابق إلى عدد من المستثمرين المحتملين، ولكنه رفض تقديم أي تفاصيل، وأضاف أنه في حال تمت عملية البيع، فلن يمتلك أي مستثمر أكثر من 10% من التطبيق، وأشار إلى أنه في أي صفقة، سيكون لدى المستثمرين الحاليين خيار الانتقال تحت الملكية الجديدة.

يعتقد منوشين أن حكومة الصين ستدعم بيع التطبيق طالما أن التكنولوجيا لن تنقل.

"تيك توك" يقاوم

يعتزم "تيك توك" استنفاد جميع التحديات القانونية قبل التفكير في أي نوع من الانفصال عن الشركة الأم الصينية، إذا أصبح التشريع الأمريكي الأخير الذي يستهدف التطبيق قانوناً، حسبما صرح أشخاص مطلعون على الأمر لـ"بلومبرج"، ولم يستجب ممثلو "تيك توك" على الفور لطلب التعليق.

أقر مجلس النواب الأمريكي تشريعاً يوم الأربعاء لحظر التطبيق ما لم يقم مالكه الصيني بفصله، والآن، حول تطبيق الفيديوهات القصيرة الذي يستخدمه 170 مليون أمريكي جهود الضغط إلى مجلس الشيوخ، حيث أصبح تمرير القانون أقل تأكيداً.

اهتمام سابق

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" بأن بوبي كوتيك، الرئيس التنفيذي السابق لشركة "أكتيفيجن بليزارد" (Activision Blizzard Inc)، أبدى اهتمامه بشراء التطبيق لمؤسس "بايت دانس" تشانغ يي مين، ويبحث كوتيك عن شركاء، ففي حفل عشاء في وقت سابق من هذا الشهر، طرح الفكرة على العديد من الأشخاص بما في ذلك الرئيس التنفيذي لشركة "أوبن إيه آي" سام ألتمان.

يمتلك المستثمرون المؤسسيون بما في ذلك "كارلايل" (Carlyle) و"جنرال أتلانتيك" (General Atlantic) و"سسكويهانا" (Susquehanna) %60 من "بايت دانس"، في حين تملك القوى العاملة عالمياً 20%. أما النسبة المتبقية فمملوكة للمؤسس المشارك تشانغ، داخل الشركة الأم، الهيكل الدقيق لـ"تيك توك" غير واضح.

تقدر قيمة أعمال "تيك توك" في الولايات المتحدة بما يتراوح بين 40 إلى 50 مليار دولار، حسبما قدرت وكالة "بلومبرج إنتيليجنس" العام الماضي، وهو رقم قد يكون أعلى من ذلك مع أعمال التجارة الإلكترونية الناشئة.

قائمة قصيرة من المشترين

وتعتبر قائمة المشترين النقديين أو من خلال الأسهم قصيرة، إذ ستتعرض شركة "ميتا بلاتفورمز" (Meta Platforms Inc) وشركة "ألفابيت" (Alphabet Inc) لضغوط شديدة لاجتياز مراجعة مكافحة الاحتكار.

ومن المحتمل أن تقوم شركة "أمازون دوت كوم" (Amazon.com Inc). بذلك أيضاً، نظراً لأنها منافسة لمتجر "تيك توك"، أما شركة "أوراكل جروب" (Oracle Corp)، الشريك الحالي لحماية البيانات لـ"تيك توك" والتي أبدت اهتماماً في وقت سابق، فمثقلة بالديون من صفقة سابقة.

كما يمكن أن يعمل "تيك توك" بوصفه تطبيقاً مستقلاً إذا تم شراؤه بمزيج من النقد والديون، وتعد عملية الاستحواذ على "تويتر" بقيمة 44 مليار دولار، والتي مول إيلون ماسك ثلثها من الديون، مثالاً مشابهاً حديثاً.

عاجل