رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«عبده داغر.. ظاهرة غير قابلة للتكرار» أمسية ثقافية بمعهد الموسيقى العربية

نشر
الموسيقار عبده داغر
الموسيقار عبده داغر

 تنظم دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتورة لمياء زايد، أمسية ثقافية وفنية، لتوقيع ومناقشة كتاب "عبده داغر.. ظاهرة فنية غير قابلة للتكرار" أحدث مؤلفات الناقدة الموسيقية الدكتورة إيناس جلال الدين مدير عام التخطيط الموسيقي بالإذاعة المصرية، وذلك في التاسعة والنصف مساء غد الخميس، على مسرح معهد الموسيقى العربية.
 

وذكرت دار الأوبرا المصرية- في بيان، اليوم الأربعاء- أن الأمسية تأتي ضمن خطط الثقافة المصرية الهادفة إلى الاحتفاء برموز الإبداع، وتحاور خلالها الدكتورة إيناس جلال الدين، الدكتور خالد داغر وتستضيف عددا من تلامذة الموسيقار الراحل عبده داغر، وهم كل من العازفين محمد ظهير، هشام عصام، وحازم شاهين، كما سيتم خلال الأمسية تقديم فقرات فنية أداء الضيوف. 
 

ونوهت الأوبرا إلى أن الموسيقار عبده داغر يعد أحد الرموز الموسيقية البارزة، لقب بملك التقاسيم واشتهر بأسلوب ومنهج مميز في العزف والتأليف يعتمد على استعراض إمكانات الآلات الموسيقية لتطوير القوالب القديمة، بدلا من حصرها في محاكاة الصوت البشري، ولد بمدينة طنطا عام 1936، وكانت بدايته مع العود، تعلم العزف على آلة العود في سن السابعة على غير رغبة والده، ثم جذبته آلة الكمان وتعلمها في سن العاشرة.
 

وفي شبابه ونتيجة لموهبته ومهارته عمل الموسيقار عبده داغر كعازف للكمان في الفرق الخاصة بكبار المطربين منهم "أم كلثوم - محمد عبدالوهاب ومحمد عبدالمطلب"، أسس مع الموسيقار عبدالحليم نويرة فرقة الموسيقى العربية، قدم أعماله في مختلف الدول العربية والأوروبية، وأقام ورش عمل، وشارك في مهرجانات متخصصة بكل من فرنسا، هولندا، ألمانيا، إسبانيا وبلجيكا، تولى الإشراف على بيت الكمان الشرقي وتدريب طلابه، حصل على العديد من الجوائز العالمية منها جائزة باديب للهوية الوطنية من المملكة العربية السعودية، وتوفي في 10 مايو 2021، بعد أن ترك إرثا موسيقيا متفردا.
 

يذكر أن الناقدة الموسيقية الدكتورة إيناس جلال الدين تشغل حاليا منصب مدير عام التخطيط الموسيقي والغنائي بالإذاعة المصرية وعضو اللجنة العلمية لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، صدرت لها العديد من المؤلفات عن نخبة من المبدعين المصريين منهم الموسيقار علي إسماعيل، المؤلف والموزع فؤاد الظاهري، الفنان محمد منير وغيرهم.

عاجل