رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أول صاروخ تجاري ياباني ينفجر فور إطلاقه

نشر
صاروخ سبيس وان اليابانية
صاروخ سبيس وان اليابانية قبل انفجاره

أظهر بث مباشر، اليوم الأربعاء، أن الصاروخ الصغير كايروس الذي أطلقته شركة "سبيس وان" اليابانية انفجر بعد قليل من إطلاقه في أول رحلة له.

كان إطلاق أول صاروخ ياباني تجاري، الذي نفذته شركة Space One، فاشلاً. وانفجر الصاروخ بعد عدة ثوان من إطلاقه.

وسقطت شظايا الصاروخ في الجبال المجاورة لموقع الإطلاق. يُظهر البث المباشر حريقًا هائلاً يندلع في منطقة سقوطهم، مع عمود من الدخان الكثيف. سبب الفشل غير معروف حاليا.

وحمل الصاروخ قمرا صناعيا حكوميا وزنه 100 كيلوجرام لمراقبة سطح الأرض. وفي حالة النجاح، سيكون هذا أول إطلاق قمر صناعي يتم تنفيذه بالكامل من قبل شركة يابانية خاصة.

ويبلغ طول صاروخ كايروس 18 مترا ووزنه حوالي 23 طنا. وتقوم شركة Space One، التي يقع مقرها الرئيسي في طوكيو، بتصميمه منذ عام 2018. كما قامت الشركة ببناء موقع إطلاق خاص بها في مقاطعة واكاياما.

وفي وقت سابق، قالت الوزيرة اليابانية المسؤولة عن الأمن الاقتصادي ساناي تاكايشي، إن اليابان ترغب في الوصول إلى رقم 30 إطلاق صاروخي سنويًا بحلول النصف الأول من ثلاثينيات القرن الحالي، والذي سيشمل عمليات الإطلاق التجارية.

وفي وقت سابق، قررت شركة "سبيس وان" اليابانية الخاصة تأجيل إطلاق صاروخها الصغير الذي كان من المقرر إطلاقه يوم السبت. ولم تقدم الشركة، ومقرها طوكيو، بعد سبب تأجيل إطلاق الصاروخ "كايروس" الذي يبلغ طوله 18 متراً ويحمل قمراً صناعيا للاستخبارات تابعا للحكومة من ميناء "كي" الفضائي في مقاطعة واكاياما غرب اليابان.

وتخطط طوكيو لإطلاق نحو 20 قمرا صناعيا ومسبارا بصواريخ "إتش-3" بحلول عام 2030. وزاد الطلب على إطلاق الأقمار الصناعية بشكل كبير مع ظهور صواريخ يمكن إعادة استخدامها مثل "فالكون 9" التابع لشركة سبيس إكس للأغراض التجارية بتكلفة معقولة، بالإضافة إلى عدد من الصواريخ الجديدة التي يجري اختبارها هذا العام

عاجل