رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين تنشئ صندوقا للرقائق بـ27 مليار دولار لمواجهة القيود الأمريكية

نشر
مستقبل وطن نيوز

تتجه الصين إلى جمع تمويل بأكثر من 27 مليار دولار لأكبر صندوق رقائق تؤسسه على الإطلاق، لتسريع وتيرة عملية تطوير أحدث التقنيات بهدف التصدي للحملة التي تشنها الولايات المتحدة لعرقلة تقدمها.

يجمع الصندوق الوطني للاستثمار في صناعة الدوائر المتكاملة (NICIIF) مجموعة من رؤوس الأموال من الحكومات المحلية والشركات الحكومية لتمويل ثالث صناديقه، الذي يُفترض أن يتجاوز حجمه رأسمال الصندوق الثاني البالغ 200 مليار يوان، وفق ما نقلته "بلومبرج" عن أشخاص مطلعين على الأمر.

توسع الشركة الحكومية، المعروفة باسم "الصندوق الكبير"، نطاق نشاطها، فيما تستعد الولايات المتحدة لتشديد حدة القيود على التكنولوجيا، التي تهدف إلى عرقلة جهود الصين في تطوير الرقائق والذكاء الاصطناعي.

جهود للاكتفاء الذاتي

يشير تأسيس صندوق ثالث أكبر كثيراً، ستشرف عليه مباشرةً وزارة التكنولوجيا الصينية صاحبة النفوذ، إلى عودة الجهود الرامية إلى دعم أكبر سوق لأشباه الموصلات في العالم، بعد أعوام من النجاح المتذبذب في ظل الإدارة المركزية، فاضطرت "هواوي تكنولوجيز" وشريكتها "سيميكوندوكتور مانيوفاكتشرينغ إنترناشيونال" إلى الاعتماد على التكنولوجيا أمريكية المنشأ لإنتاج معالج متطور في العام الماضي.

يُرتقب أن يأتي معظم رأسمال المرحلة الثالثة من "الصندوق الكبير" من الحكومات المحلية وأذرعتها الاستثمارية والشركات الحكومية، فيما ستسهم الحكومة المركزية بجزء صغير ضئيل، وفق ما نقلته "بلومبرج" عن أحد الأشخاص، الذي أضاف أن هدف بكين الحالي هو جمع رأسمال كبير من أنحاء البلاد لتمويل المشروعات الكبيرة، ويمثل ذلك عنصراً رئيسياً من نهج "الأمة كلها" الذي يطبقه الرئيس شي جين بينج.

يأتي تجديد بكين الجهود الرامية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي فيما تحث الولايات المتحدة حلفاءها، ومنهم هولندا وألمانيا وكوريا الجنوبية واليابان، على تشديد القيود المفروضة على حصول الصين على تكنولوجيا أشباه الموصلات، وسد الثغرات في قيود التصدير القائمة، لذلك، يضطلع "الصندوق الكبير" بدور محوري في جهود الصين.

دعم الشركات المحلية

يدرس مستثمرون تخصيص مليارات اليوان لصندوق استثمار المرحلة الثالثة، ومن بينهم حكومات شنغهاي ومدن أخرى، وشركة "تشاينا تشنجتونج هولدينجز جروب" (China Chengtong Holdings Group)، و"شركة الصين الوطنية للتنمية والاستثمار"، وفق المطلعين على الأمر الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لسرية الموضوع.

الصندوق سيساعد في تمويل ما بين 3 إلى 4 مجموعات لرأس المال، يديرها شركاء عامون آخرون تحت مظلة ما يُطلق عليه هيكل "صندوق الصناديق" لتنويع مصادر التمويل واستراتيجيات الاستثمار، وسيُطلق عليه اسم "الصندوق الثالث" (Fund III)، وسيدعم مباشرةً الشركات المحلية أيضاً، ولا تزال المفاوضات حول جمع التمويل جارية، وقد يستغرق إكمالها شهوراً، وفق بلومبرج.