رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دبلوماسي ألماني: التزام بدعم الفلسطينيين ووضع المرأة مؤشر لاستقرار المجتمعات

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد رالف بيستي، مدير إدارة الثقافة والتعليم بوزارة الخارجية الألمانية، أن بلاده لديها التزام قوي بدعم الفلسطينيين في غزة ورام الله، خاصة إنسانيًا.

وأوضح أن ألمانيا لديها تواجد ثقافي مؤسسي في الأراضي الفلسطينية، وتسعى لعودته سريعًا بعد استقرار الأوضاع في غزة.

وبمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمي، قدم المسؤول الألماني التهنئة للمرأة المصرية، وقال إن تعزيز دور المرأة جزء أساسي من السياسة الخارجية الألمانية. وأكد أن وضع المرأة مؤشر مهم لاستقرار المجتمعات.

إنشاء 100 مدرسة مصرية ألمانية

واستطرد رالف بيستي قائلاً إن التوقيع اليوم على مذكرة التفاهم مع مصر لإنشاء 100 مدرسة مصرية ألمانية يعد علامة فارقة في مجال التعاون التعليمي الثنائي مع مصر.

ونوه المسؤول الألماني إلى التعاون التعليمي الوثيق مع مصر والذي يرجع إلى تاريخ طويل، وأوضح قائلاً إنه بموجب هذه المذكرة سيتم الجمع بين أفضل أنظمة التعليم في كل من مصر وألمانيا، حيث ستكون هذه المدارس من نوع مميز في مختلف أنحاء مصر، ويتم فيها الاستفادة من الخبرة التعليمية الألمانية وكذلك تقديم الدعم المنهجي والتعليمي تحت المسؤولية المصرية.

حيث يحصل الطلاب خلال مسارهم التعليمي حتى الوصول إلى الثانوية العامة على مجموعة شاملة من الدورات التي تشمل التدريب اللغوي المكثف في اللغتين الألمانية والإنجليزية.

وقال: تتولى الإدارة المركزية للمدارس الألمانية خارج ألمانيا مهمة تعزيز العمل المدرسي الألماني في الخارج من خلال المشورة المتخصصة وإدارة الجودة. وفي مصر تقوم الإدارة المركزية بتقديم المشورة والدعم للمدارس الألمانية السبعة بالخارج بالإضافة إلى المدارس التي تقدم دبلوم اللغة الألمانية. كما أنها تقدم برنامجًا تدريبيًا للمعلمين المصريين.

كما أكد أن بلاده تعمل على دعم تدريس اللغة الألمانية ليس فقط للطلاب وإنما للمعلمين، وتسعى إلى زيادة فرص التعليم في ألمانيا، مشيرًا إلى أن أهم العوائق ترتبط بالنواحي المالية والتأشيرات.

كما قال إن بلاده تعمل بالتعاون مع مصر على دعم دور منظمات المجتمع المدني بها.

وعن زيارته الحالية لمصر، قال المسؤول الألماني إنه زار وزارة التعليم حيث عقد مباحثات مهمة مع المسؤولين هناك، وزار أيضًا الجامعة الألمانية، ومعهد جوته، والمنطقة الأثرية في دهشور، كما زار إحدى المدارس الألمانية حيث أُبهر بمستوى إتقان الطلبة للغة الألمانية.

عاجل