رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ممثلو التنمية المحلية أمام النواب: لن نستطيع إدارة المواقف.. والحل طرحها للقطاع الخاص

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال ممثلو وزارة التنمية المحلية خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن طرح منظومة المواقف للقطاع الخاص لتطويرها وتعظيم إيراداتها هو الحل الأمثل لمشكلاتها.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب لمناقشة طلب إحاطة مقدم من النائب محمد رضا البنا، بشأن ضرورة تقنين أوضاع وتنظيم المواقف العشوائية المنتشرة بالمناطق المختلفة بحي المرج وخاصة موقف المرج الجديدة، والذي يعتبر مدخل لمحافظتي القاهرة والقليوبية، وذلك بهدف القضاء على الازدحام والتكدس المروري وأعمال البلطجة – المنتشرة بتلك المواقف، فضلاً عن مساهمة ذلك في تعظيم موارد الدولة، وذلك في ضوء ما أسفرت عنه المناقشات باجتماع اللجنة المنعقد بتاريخ 27 من ديسمبر سنة 2023.
 

وقال اللواء حمدى الجزار، مستشار وزير التنمية المحلية: "آن الأوان لطرح هذا الموضوع على القطاع الخاص، فيه فساد، والقطاع الخاص أدرى بإدارته وتشغيله، واللجنة فتحت هذا الملف منذ 7 سنوات، وأؤكد أنه من الأفضل طرح المواقف على القطاع الخاص لإدارته وتشغيله".

من جانبها، قالت المهندسة جيهان عبد المنعم، نائب محافظ القاهرة، إنه يجب طرح المواقف على القطاع الخاص لإدارتها وتشغيلها، وإن المحليات غير قادرة على إدارة هذا الملف.

وتابعت: "اعتذرت عن إدارة المواقف، إحنا منعرفش ندير مواقف، نعطيها للناس اللي تعرف تدير وتجيب فلوس، هناك فساد، ومنظومة الفساد أكبر مننا". 


وأكد اللواء إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة، أن هناك بالفعل مشكلة كبيرة لديهم في إدارة المواقف وتشغيلها.

من جانبه قال المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب: "وزارة التنمية المحلية فاشلة وأخففت إخفاقا كبيرا في هذا الملف، وكما نشيد ونحيي الوزارة في أى إنجاز لازم أما نشوف خلل نقول إن هناك إخفاق وهذا لا يعيب الوزير في شئ".

وتابع السجيني: "أتمنى من وزير التنمية المحلية اللواء هشام آمنة، أن يتعامل مع هذا الملف تعامل جاد جدا، وهو لديه خبرات كبيرة تؤهله لذلك".

واستطرد: "قبل مجلس النواب ما ينهى دورته الحالية لو لم يتم التعامل مع هذا الملف واتخاذ خطوات جادة فيه سنعد مذكرة ونطلب تشكيل لجنة تقصي حقائق كاشفة".

من جانبه، طالب النائب أسامة الأشموني، بالتصدي للفساد في المحليات، وضبط منظومة المواقف لمنع إهدار المال العام، وطالب المسئولين بالنزول للشارع والوقوف على المشكلات للقدرة على حلها، قائلا: "هنلاحق على السرفيس ولا التكاتك ولا على المباني، رئيس الجمهورية نفسه بينزل الشارع من الساعة الخامسة صباحا، لازم الوزراء والمسئولين ينزلوا".


كما ناقشت اللجنة طلبي الإحاطة المقدمين من أحمد رمزي، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، الأول بشأن تطوير وتحديث منظومة مواقف سيارات نقل الركاب وتقنين المواقف العشوائية ومشروعات النقل الجماعي والسرفيس بالمحافظات على سبيل المثال لا الحصر (موقف مدينة منشأة القناطر، موقف بمنطقة قرية نكلا بمحافظة الجيزة، موقف منطقة قرية برطس بمركز أوسيم بمحافظة الجيزة)، والطلب الثاني بشأن تقنين تحصيل إيرادات مواقف السرفيس على كافة أنحاء الجمهورية عن طريق ميكنة عملية التحصيل ببطاقات فيزا مدفوعة مقدماً من خلال بنوك (التعمير والإسكان – الأهلي المصري - مصر)، وذلك لضمان الحصول على كامل إيرادات مواقف السرفيس.

عاجل