رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| بعد اعتمادها رسميًا.. جدول وموعد امتحانات الثانوية العامة 2024

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، اليوم الإثنين، أنه من المقرر أن تبدأ امتحانات المواد غير المضافة للمجموع لطلاب الثانوية العامة يوم 10 يونيو المقيل، وستكون البداية بمادة التربية الدينية، فيما ستبدأ الامتحانات الأساسية يوم 22 يونيو وتبدأ بمادة اللغة العربية.

جدول امتحانات الثانوية العامة 


واعتمد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، جدول امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/ 2024.

وذلك عقب اجتماع عقده مع اتحاد طلاب مصر لمناقشة جدول امتحانات الثانوية العامة.
وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني حرص الوزارة على مصلحة الطالب في المقام الأول..قائلا : "إن الجدول يراعي الفترات الزمنية بين الامتحانات في جميع الشعب المختلفة حتى يتاح للطلاب الفرصة المناسبة للمراجعة".


وأوضح حجازي أن الجدول يتضمن عقد امتحانات المواد غير المضافة للمجموع قبل عيد الأضحى المبارك على أن تبدأ يوم السبت الموافق 10 يونيو المقبل حتى يتاح للطلاب فرصة إجراء المراجعات اللازمة قبل بدء امتحانات المواد المضافة للمجموع المقرر انطلاقها يوم السبت الموافق 22 يونيو المقبل.

 جدول امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/ 2024 

وأشار إلى أن الوزارة حرصت خلال وضع جدول الامتحانات على توفير المدة الزمنية الكافية لكل شعبة على حدة لإتاحة الفرصة للطلاب للمراجعة قبل امتحان كل مادة.. قائلا: "إن تحديد مواعيد امتحانات المواد خارج المجموع قبل امتحانات المواد الأساسية تهدف أيضًا لإزالة التوتر لدى الطلاب قبل امتحانات المواد المضافة للمجموع".
واستعرض حجازي الإجراءات المختلفة التي اتخذتها الوزارة منذ بداية العام الدراسي لضبط منظومة المرحلة الثانوية والتي جاء على رأسها منع تحويلات طلاب المرحلة الثانوية إلا من خلال لجنة مشكلة بالوزارة لدراسة كل حالة على حدة.

وقال : "إن الوزارة ستتخذ خلال امتحانات العام الحالي إجراءات مكثفة وأكثر تطورا لمواجهة ظاهرة الغش بكافة أشكاله".. مشددا على أن امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي بنفس المواصفات الفنية لامتحانات العام الماضى من حيث عدد الأسئلة الموضوعية والمقالية في كل مادة دراسية والدرجات المخصصة لها مع مراعاة قواعد الصياغة الفنية للأسئلة، بحيث تكون واضحة، ومحددة وغير قابلة للتأويل.


وأكد أنه تم مراعاة تناسب عدد الأسئلة في كل امتحان مع الزمن المخصص للإجابة والمراجعة.. موضحا أن الامتحانات ستكون بنظام الكتاب المفتوح (open book) أسوة بالعام الماضي، حيث سيتسلم الطالب كتيب المفاهيم في بداية امتحان كل مادة ويسلمه للملاحظ في نهاية الامتحان.

ومن جانبهم .. أشاد اتحاد طلاب مصر بجدول امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي والذي يتيح للطلاب الفرصة المناسبة للمراجعة قبل كل امتحان.

ومن المقرر أن تقوم الوزارة بنشر فيديو توضيحي حول أسئلة امتحانات الثانوية العامة وآلية كتابة الطلاب البيانات بورقة إجابة أسئلة الاختيار من متعدد والأسئلة المقالية.

عاجل