رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«صحراء شادي عبدالسلام» في 3 أمسيات على مسرح الجمهورية

نشر
مستقبل وطن نيوز

تقدم دار الأوبرا، بعد غياب 27 عاما، العرض الفني "صحراء شادي عبد السلام" لفرقة الرقص المسرحي الحديث، من تصميم وإخراج وليد عوني، وذلك في ثلاث أمسيات فنية في الثامنة من مساء أيام الأربعاء والخميس والجمعة المقبلين على مسرح الجمهورية.

عرض مسرحي

وذكرت دار الأوبرا - في بيان، اليوم الإثنين، أن تقديم عرض "صحراء شادي عبد السلام" يأتي ضمن خطة وزارة الثقافة الهادفة إلى تقديم كنوز الإبداع المصري في مختلف المجالات. 

وقال المخرج وليد عوني "إن العرض مستلهم من ثلاثة أفلام لشادي عبد السلام، هي (المومياء، الفلاح الفصيح، إيزيس)، ويأتي احتفالا بذكرى ميلاده"، مشيرا إلى أن أصالة فنه تعبر عن الحس المتدفق الذي يميز ذاته، فمصريته انعكست على أعماله وأبرزت روحا تحاكي حياة الأجداد. 
يذكر أن المخرج شادي عبد السلام ولد في مارس 1930 بمحافظة المنيا، وتخرج في كلية فيكتوريا بالإسكندرية، ودرس فنون المسرح في لندن والتحق بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة، وحصل على درجة الامتياز في العمارة.

وأتيحت له الفرصة دخول عالم السينما عن طريق المخرج صلاح أبوسيف من خلال فيلم "الفتوة"، وعمل مصمما للديكور ومساعد للمهندس رمسيس واصف، كما عمل مساعد مخرج في بعض الأفلام إلى أن أخرج العديد من الأعمال السينمائية والتسجيلة وتوفي في أكتوبر 1986. 

أما المصمم والمخرج وليد عوني فيعد أحد أهم فناني المسرح والاستعراض في الوطن العربي، ومدرج اسمه في الموسوعة العربية للفنانين العرب والموسوعة الأمريكية العالمية "أْوكسفورد" لفنون الرقص كأحد مؤسسي حركة الرقص المعاصر في مصر والعالم العربي.. 

أما فرقة الرقص المسرحى الحديث فتأسست عام 1993، وتعتبر هي الأولى من نوعها في الوطن العربي، وأحرزت نجاحا كبيرا من خلال تناولها موضوعات متخصصة في الفنون والحضارة المصرية والعربية.

وفي سياق متصل، يستضيف المسرح الصغير بدار الأوبرا مساء بعد غد الأربعاء، أمسية شعرية للشاعر الدكتور أحمد تيمور، بمشاركة مجموعة كبيرة من الكتاب والنقاد الشعراء.

وبحضور عدد كبير من المثقفين والفنانين والشخصيات العامة، وذلك ضمن نشاط الإدارة العامة للنشاط الثقافي والفكرى بدار الأوبرا.

عاجل