رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قبل ختامه..

مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة يكرم السينما الفلسطينية

نشر
مهرجان الإسماعيلية
مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة

يختتم مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة دورته الـ 25 بعرض مجموعة من الأفلام الفلسطينية الهامة، وذلك ضمن برنامج تحت عنوان "يوم السينما الفلسطينية في الإسماعيلية".

يُعدّ هذا الحدث تكريمًا للسينما الفلسطينية ودورها في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي ونقل معاناة الشعب الفلسطيني للعالم.

يتضمن برنامج يوم السينما الفلسطينية عرض فيلم "أحكى يا عصفور" بحضور المخرجة عرب لطفى، والذي يتناول قصة عدد من المناضلات الفلسطينيات من جيل السبعينات، مثل ليلى خالد، تيريز هلسة، وداد قمري، ويحكي تجربتهن مع المقاومة من أجل فلسطين.

كما سيعرض فيلم "درب السمونى" إخراج ستيفانو سافونا رئيس لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية الطويلة، والذي تدور أحداثه داخل ريف ضواحي مدينة غزة داخل تجمع زراعي صغير، حيث تستعد عائلة السموني لإقامة حفل الزفاف الأول منذ اندلاع الحرب، ويحكي الفيلم ذكريات الشباب الناجين، لينقل طريق السموني صورة عميقة ومتعددة الأوجه لعائلة قبل وأثناء وبعد الحدث المأساوي الذي غير حياتها إلى الأبد.

يُعدّ عرض هذه الأفلام فرصة هامة للجمهور المصري للتعرف على الواقع الفلسطيني من منظور مختلف، بعيدًا عن الإعلام المُسيطر عليه من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وإضافة إلى ذلك، سيتم مناقشة كتاب "تصور النضال الفلسطين" الذي تم إصداره عام 2016، لـتيرى جينسبيرج، والذي يُقدم تحليلاً نقديًا للخطابات السائدة حول النضال الفلسطيني.

يُعدّ هذا الحدث فرصة هامة للنقاش حول السينما الفلسطينية ودورها في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، وفتح حوار حول كيفية دعم القضية الفلسطينية على المستوى الدولي.

عاجل