رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اجتماع هام بين رئيس الوزراء ووزير الثقافة المجري لتعزيز التعاون في مجال التعليم العالي

نشر
مستقبل وطن نيوز

في إطار تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين مصر والمجر، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم الأحد، بالعاصمة الإدارية الجديدة، اجتماعًا مع الدكتور يانوش تشاك، وزير الثقافة والابتكار المجري، والوفد المرافق له الذي ضمّ رؤساء 10 جامعات مجرية، ومسؤولين حكوميين.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي عمق العلاقات الاستراتيجية التي تربط مصر والمجر على كافة المستويات، مشيرًا إلى حرص القيادة السياسية على توسيع آفاق التعاون بين البلدين، خاصة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وأشاد رئيس الوزراء بالزيارة الحالية لوفد الجامعات المجري إلى القاهرة، مؤكدًا أن الدولة المصرية تُولي أهمية كبرى لمجال التعليم العالي، ولعقد الشراكات الدولية بين الجامعات المصرية ونظيراتها العالمية في التخصصات المختلفة.

من جانبه، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن هذه أول مرة يتم استقبال هذا العدد الكبير من رؤساء الجامعات المجرية في مصر، وهو ما يعكس رغبة حقيقية من جانبهم في تعزيز التعاون المشترك مع الجانب المصري في العديد من المجالات العلمية والتقنية.

اللقاءات الثنائية

وتضمن برنامج زيارة الوفد المجري عقد الكثير من اللقاءات الثنائية بين الجامعات المصرية ونظيرتها المجرية، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة المنصورة وجامعة دبرتسن المجرية، للتعاون في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي اهتمام الدولة المصرية بالتوسع في إنشاء أفرع للجامعات الأجنبية التي تحظى بالسمعة الأكاديمية المتميزة، وذلك في إطار تنفيذ مبدأ المرجعية الدولية الذي يعُد من أهم أهداف ومبادئ الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

بدوره، أعرب وزير الثقافة والابتكار المجري عن سعادته بزيارة مصر، برفقة هذا العدد الكبير من رؤساء الجامعات المجرية، مشيرًا إلى رغبة بلاده في تعزيز التعاون مع مصر في المجالات التي تعتمد على الابتكار، فضلًا عن تبادل الطلاب والأساتذة، وتشجيع التعاون بين الجامعات والمؤسسات البحثية في البلدين.

وخلال الاجتماع، استعرض الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، برامج التعاون الممكنة بين الجامعات المصرية ونظيرتها المجرية، لاسيما في المجالات التكنولوجية، والبحث العلمي المشترك.

وفي ختام الاجتماع، أكد رئيس الوزراء دعمه الكامل لجميع أوجه التعاون بين مصر والمجر في مجال تبادل الخبرات والبرامج العلمية بين الجامعات من الجانبين، معربًا عن تطلعه لرؤية خطوات عملية في القريب العاجل حول هذا التعاون المشترك.

وتعدّ هذه الزيارة خطوة هامة نحو تعزيز العلاقات العلمية والثقافية بين مصر والمجر، وفتح آفاق جديدة للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

عاجل