رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الصحة»: خطة لإنشاء مراكز متخصصة لطب المسنين في إطار التأمين الصحي الشامل

نشر
التأمين الصحي الشامل
التأمين الصحي الشامل

عقدت وزارة الصحة والسكان اجتماعًا هامًا، اليوم الأحد، في العاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية، والدكتور أنور إسماعيل مساعد وزير الصحة والسكان للمشروعات القومية، وذلك للوقوف على التجهيزات والاستعدادات النهائية لبدء تدشين المرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحي الشامل.

تضمن الاجتماع عرضًا تقديميًا شمل موقف المستشفيات والوحدات والمراكز الطبية التي ستدخل ضمن المرحلة الثانية من المشروع، والتي تشمل محافظات كفر الشيخ، ودمياط، والمنيا، ومطروح، وشمال سيناء.

كما تم استعراض الدراسة التي أجريت بشأن التخطيط الصحي لتلك المنشآت العلاجية، طبقا للخريطة السكانية والخريطة الوبائية، إلى جانب جاهزية البنية التحتية وحصر مستشفيات الجهات التابعة للوزارة.

وخلال الاجتماع، تم شرح موقف المنشآت الصحية المدرجة بالمرحلة الثانية من حيث التطوير ورفع الكفاءة والإحلال والتشغيل، وفقا لما جرى رصده خلال الزيارات الميدانية التي قامت بها فرق العمل المشكلة بالتعاون بين وزارة الصحة والسكان والهيئة العامة للرعاية الصحية.

تم الاتفاق على وضع تصور مبدئي للتكلفة الإجمالية للمرحلة الثانية، تمهيدا لعرضها على رئيس مجلس الوزراء.

خطة العمل للمرحلة القادمة

وتضمن الاجتماع مناقشة خطة عمل الفترة المقبلة في محافظات المرحلة الثانية، والتي تشمل محور التوعية الصحية والمجتمعية، ومحور التغطية الإعلامية، ومحور حصر القوى البشرية بالمنشآت الصحية وإنشاء قواعد بيانات العاملين.

كما تم التأكيد على تنفيذ حزم البرامج التدريبية المتخصصة وتطبيق نظم التشغيل وتدريب أطقم الصيانة الطبية وغير الطبية، والتأهيل للتعامل مع نظم المعلومات والتطبيقات الإلكترونية الحديثة.

التجهيزات الطبية وغير الطبية

وأخيرًا، تم استعراض موقف التجهيزات الطبية وغير الطبية الكائنة بالمنشآت المخطط إدراجها، وبدء تكويد التجهيزات الطبية، ورفعها على منظومة حصر وتكويد الأصول المربوطة على الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة.

وأكدت وزارة الصحة والسكان على دراسة استحداث مراكز متخصصة لطب المسنين، من خلال استغلال عدد من المستشفيات داخل نطاق المحافظات التي يجري العمل لانضمامها ضمن مراحل مشروع التأمين الصحي الشامل مستقبلا.

كما أوضحت الوزارة أنه يجري دراسة اختيار قطعة أرض جنوب طريق رأس الحكمة في نفس الجهة التي سيجري إنشاء المطار بها، لإقامة مستشفى يخدم المنطقة بأسرها.

يُعد هذا الاجتماع خطوة هامة نحو بدء المرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحي الشامل، والتي تهدف إلى توسيع نطاق الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين وتحسين جودة الرعاية الصحية في مصر.

عاجل