رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

30 جنيه تراجع والنزيف مستمر.. الدولار يهبط لأدنى مستوياته في «السوق السوداء»

نشر
الدولار يهبط لأدنى
الدولار يهبط لأدنى مستوياته في «السوق السوداء»

ضربات موجعة متتالية، يتعرض لها تجار السوق الموازية -السوداء- لـ الدولار في مصر، خلال الفترة الماضية، حيث هبط سعر الدولار بـ السوق السوداء أكثر من 30 جنيهًا، من 74 جنيهاً للدولار الواحد، إلى 42 جنيه.

وشهد سعر الدولار في السوق السوداء المصرية تقلبات حادة، عقب إعلان الحكومة عن صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة، ودخول نحو 35 مليار دولار على دفعات، وهو ما أحدث حالة من الطمأنة داخل السوق، من توافر وإتاحة العملة الأجنبية.

أسعار الدولار اليوم بالسوق الموازية

الدولار الأمريكي شراء 41.92 جنيه .. بيع 42.34.

الريال السعودي شراء 11.18 جنيه .. بيع 11.29.

يورو شراء 45.42 جنيه .. بيع 45.88.

صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة

وبدأت أسعار الدولار بالسوق السوداء، في الهبوط منذ توقيع صفقة رأس الحكمة، حيث صرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الحكومة المصرية تسلمت، 5 مليارات دولار أخرى من الدفعة الأولى لصفقة الشراكة الاستثمارية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بشأن مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشماليّ الغربيّ لمصر، وبذلك تكون الدفعة الأولى قد اكتملت بشكل فعليّ.

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد أعلن خلال اجتماع الحكومة، الأسبوع الماضي، أنه تم تسلُّم 5 مليارات دولار من الدفعة الأولى، وأن الـ5 مليارات الأخرى سيتم تسلمها، الجمعة، لافتًا إلى أنه تم اتخاذ إجراءات للتنسيق بين البنك المركزي والجانب الإماراتي، لتحويل 5 مليارات دولار من الوديعة إلى الجنيه المصري، وأنه في غضون شهرين ستحصل مصر على المبلغ المتبقي الذي تم الإعلان عنه، لاستكمال مبلغ 35 مليار دولار استثمار مباشر يدخل للدولة من هذه الصفقة، بخلاف نسبة الـ35% التي ستحصل عليها الدولة من صافي أرباح المشروع.

وأضاف رئيس الوزراء، خلال اجتماع الحكومة، الأسبوع الماضي، أنه سيتم تشكيل لجنة وزارية برئاسة رئيس مجلس الوزراء، خصوصًا بمشروع تطوير وتنمية رأس الحكمة، مُهمتها تيسير الإجراءات، وتذليل أي عقبات، وحل أي مشكلات، والتنسيق، بهدف تنفيذ التزاماتنا في هذا المشروع.

تجدر الإشارة إلى أن الدولة المصرية تستهدف نجاح هذا المشروع التنموي المهم والضخم، ليكون نجاح هذه الشراكة مع الأشقاء في الإمارات، نموذجًا لبناء شراكات استثمارية أخرى، تُدر عوائد كثيرة على الشعب المصري.

عاجل