رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير البترول يلقي غدًا كلمة مصر أمام قمة رؤساء الدول المصدرة للغاز

نشر
وزير البترول
وزير البترول

يُلقي المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، غدًا السبت، كلمة مصر أمام قمة رؤساء الدول المصدرة للغاز، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وشارك وزير البترول، اليوم، ممثلًا لمصر في الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنتدى الدول المصدرة للغاز، الذي عقد في الجزائر، قبيل القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات المنتدى.

منتدى الدول المصدرة للغاز

شارك في الاجتماع الذي افتتحه وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب وزراء ورؤساء وفود 12 دولة أساسية بالمنتدى، ضمت الجزائر وبوليفيا ومصر وغينيا الاستوائية وإيران وليبيا ونيجيريا وقطر وروسيا وترينداد وتوباجو والإمارات وفنزويلا، علاوة على 7 دول بصفة عضو مراقب، ضمت أنجولا وأذربيجان والعراق وماليزيا وموريتانيا وموزمبيق وبيرو، وأمين عام منتدى الدول المصدرة للغاز، المهندس محمد هامل.

وأكد وزير البترول، أهمية المنتدى في تعزيز الحوار والتعاون البناء بين الدول الأعضاء، الذي تنتمي مصر إلى عضويته منذ بدء العمل به، مُشيرًا إلى تنامي دوره هذه المرحلة التي يمثل فيها الغاز الطبيعي العنصر الحاسم في تحقيق التحول الطاقي بصورة عادلة وميسرة وملائمة لاحتياجات الدول.

ويعد منتدى الدول المصدرة للغاز منظمة حكومية دولية بدأت أعمالها عام 2001 واتخذت الطابع الرسمي كمنظمة دولية عام2008 لتوفر إطار لتبادل الخبرات والمعلومات بين الدول الأعضاء فيها، باعتباره تجمع الدول الرائدة المصدرة للغاز في العالم، حيث يمثل آلية لحوار بنّاء بين منتجي الغاز ومستهلكيه؛ من أجل تحسين استقرار وأمن العرض والطلب في أسواق الغاز حول العالم.

وتمثل الدول الأعضاء مجتمعة أكثر من 70% من احتياطيات الغاز العالمية، و39% من الإنتاج، وأكثر من 40% من صادرات الغاز العالمية، علاوة على هذا تمثل الدول الأعضاء في المنتدى مجتمعة أكثر من نصف صادرات العالم من الغاز الطبيعي المسال.

معهد أبحاث الغاز

يذكر أنه تم تدشين معهد أبحاث الغاز التابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز، أمس، في العاصمة الجزائرية.

عاجل