رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير المالية: «الضرائب» تلعب دورًا حاسمًا في تخفيف حدة الفقر ومعالجة تفاوت الدخل

نشر
وزير المالية
وزير المالية

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أنه لابد من صياغة نظام ضريبي عالمي أكثر عدالة وشمولًا، لتعزيز الاستثمار في الصحة والتعليم والبنية التحتية. 

جاء ذلك، في جلسة «الضرائب الدولية» خلال اجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين في البرازيل.

نظام ضريبي عادل

وأوضح وزير المالية: «أننا نتطلع لدور أكبر لمجموعة العشرين في دفع جهود التعاون الضريبي من أجل التنمية المستدامة؛ استهدافًا لإنشاء نظام ضريبي عالمي أكثر عدالة وشمولًا لتعزيز الاستثمار في الخدمات الأساسية مثل التعليم والرعاية الصحة والبنية التحتية»، موضحًا: «أننا نرحب بدور الأمم المتحدة أيضًا في وضع نظام ضريبي عالمي عادل ورئاسة وزارة المالية المصرية للجنة المعنية بالأمم المتحدة في هذا الشأن، وندعم التنسيق بين اللجنة المعنية بالأمم المتحدة مع منظمة الأمن والتعاون الاقتصادي في هذا المجال».

معالجة التحديات الضريبية

وأضاف، أنه يجب إرساء قواعد دولية قادرة على معالجة التحديات الضريبية الناتجة عن رقمنة الاقتصاد، لافتًا إلى ضرورة وجود أنظمة أكثر تطورًا وحوكمة لمكافحة عمليات نقل الأرباح والتآكل الضريبي على نحو مستدام.

أشار الوزير، إلى أن السياسات الضريبية يمكن أن تلعب دورًا حاسمًا في معالجة التفاوت في الدخل وتخفيف حدة الفقر، وتعزيز الأمن الاقتصادي للحكومات، على نحو يسهم في خلق مجتمع أكثر إنصافًا.

التحديات الاقتصادية العالمية

وأوضح، أن التحديات الاقتصادية العالمية تضاعفت على موازنات الدول النامية، بسبب التوترات الجيوسياسية وما فرضته من مشهد مضطرب أدى لزيادة حالة «عدم اليقين»، وبات ضروريًا أن نعمل معًا كمجتمع دولي للحفاظ على الحقوق الضريبية للشعوب، التي تُعد عاملًا مؤثرًا في مسيرة تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، خصوصًا الاقتصادات الناشئة في ظل ارتفاع تكاليف التمويل وضيق الحيز المالي المتاح للتحرك التنموي.

عاجل