رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«لا تزال فاقدة الوعي».. أوبر تكشف تفاصيل جديدة في واقعة «فتاة الشروق»

نشر
حبيبة الشماع
حبيبة الشماع

لا تزال واقعة قفز حبيبة الشماع “فتاة الشروق" من سيارة تتبع “أوبر” إحدى شركات نقل الركاب عبر التطبيقات الذكية وهي مسرعة؛ ما تسبب في إصابتها بإصابات بالغة وصلت إلى الحد الذي جعلها ترقد بأحد المستشفيات فاقدة للوعي، تلقي بظلالها الكئيبة على الجميع، خاصة رواد السوشيال ميديا؛ حيث إن أسرتها اتهمت سائق السيارة بشركة “أوبر” بمحاولة خطفها.

وكان قسم شرطة الشروق تلقى بلاغًا من أحد المستشفيات باستقبال فتاة مقيمة في دائرة قسم شرطة التجمع مصابة بجروح في الرأس، واضطراب في درجة الوعي.

وقال شاهد عيان إنه رأى فتاة -حبيبة الشماع-  تقفز من الباب الخلفي لسيارة وهي مسرعة على طريق السويس فتوقف لمساعدتها، وأخبرته أن سائق سيارة “أوبر” حاول معاكستها فقفزت من السيارة خوفا من تحرشه بها.

تحرك عاجل من الأجهزة الأمنية

 

وفي تحرك عاجل من الأجهزة الأمنية "جرى تحديد وضبط السائق الذي تبين أن له معلومات جنائية (لديه سابقة جنائية)، ومقيم بمحافظة الجيزة".

بمواجهته سائق “أوبر” أقر بأنه حال قيامه بغلق نوافذ السيارة، ورش معطر فوجئ بقيام الفتاة “حبيبة الشماع” بالقفز من السيارة، فاستكمل سيره ولم يتوقف خشية تعرضه للإيذاء، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال سائق “أوبر”.

 

من هي فتاة الشرق؟

 

الفتاة تدعى حبيبة الشماع، عمرها 24 عاما، خريجة كلية إعلام من الجامعة البريطانية، وتعمل في مجال الآثاث والديكور، بحسب ما قالته والدتها دينا إسماعيل عمر لموقع "سكاي نيوز عربية".

والدة حبيبة قالت إن ابنتها استقلت سيارة أوبر للذهاب من مدينتي؛ حيث تسكن عائلتها إلى موعد في التجمع الخامس، وحدث ما حدث.

ونوهت إلى أنها لم تتحدث مع ابنتها منذ الحادث "لأنها فاقدة للوعي ولكن شاهد العيان الذي نقلها للمستشفى أخبرها أن ابنتها قبل أن تغيب عن الوعي قالت 3 كلمات فقط (أوبر كان هيخطفني)".

والدة حبيبة أكدت أنها ذهبت للنيابة للإدلاء بأقوالها في التحقيقات، واتهمت السائق بمحاولة خطف ابنتها، والتسبب في إصابتها.

وحول تعرض ابنتها لمواقف شبيهة من قبل، قالت والدة حبيبة إن ابنتها "معتادة على استخدام تطبيقات النقل الذكي، ولم يحدث معها أو مع شقيقتيها أي شيء مماثل من قبل، وأي منهن لا تعاني من  أو وساوس بشأن تحرش الرجال بهن".

 

وروت والدة “فتاة الشروق” حبيبة الشماع، آخر التطورات في قضية ابنتها بعد نقلها إلى المستشفى، موضحةً أن هناك اهتمام كبير من جانب القيادة السياسية للاطمئنان على حالة حبيبة الصحية.

وقالت والدة فتاة الشروق حبيبة الشماع -في مداخلة هاتفية مع الإعلامية نهال طايل ببرنامج «تفاصيل» المذاع على قناة صدى البلد 2- الرئيس عبدالفتاح السيسي كلمنا هاتفيًا واطمأن علينا وعلى حبيبة ووجه بسفرها إلى الخارج للعلاج إذا استدعت حالتها الصحية ذلك، معلقةً: "بشكر الرئيس السيسي جدًا لوقوفه جنبنا واهتمامه الكبير بينا وبحبيبة، ونتمنى أن تقوم بالسلامة وترجع لينا من تاني".

أول تعليق من «أوبر» على واقعة «فتاة الشروق»

 

أعربت شركة أوبر، عن حزنها الشديد بسبب الحادث المؤلم الذي تعرضت إليه الفتاة حبيبة الشماع، التي تعرضت لشبهة محاولة اختطاف على يد سائق أوبر.


وأوضحت الشركة في بيان: «ندعو لحبيبة بالشفاء العاجل، وكل الدعم لها ولأسرتها في هذه المحنة الصعبة، ونؤكد احترامنا الكامل والشديد لمشاعر الأسرة وكل من تألموا لهذا الحادث الذي آلمنا جميعا».

 

أوبر: لدينا فريق مختص يتبع إجراءات صارمة وفقا لسياسات الشركة عالميا
 

وأكدت الشركة في بيانها، احترامها لسير التحقيقات التي تجريها السلطات الرسمية في مصر، متابعة: «نأخذ أي واقعة تهدد السلامة بجدية شديدة، ولدينا فريق مختص يتبع إجراءات صارمة وفقا لسياسات الشركة عالميا».

أوبر: لدينا فريق للاستجابة للحوادث (IRT) متاح على مدار 24 ساعة 

 

وتابعت الشركة أنّ لديها فريقا للاستجابة للحوادث (IRT) متاح على مدار 24 ساعة 7 أيام في الأسبوع، للرد السريع على أي مشكلة أو حوادث تم الإبلاغ عنها حول العالم، موضحة أنّ الفريق المختص يتخذ إجراءات التحقيق الداخلية منذ لحظة الإبلاغ عن الواقعة.

 

آخر تطورات واقعة “فتاة الشروق”
 

أوضحت شركة “أوبر” أنه فيما يخص الواقعة، أكدت الشركة أنّ فريق الاستجابة للحوادث تحرك فور استلام البلاغ الخاص بها، وجرى التواصل مع أحد أفراد العائلة لتقديم الدعم لهم، مشددة على أنّها تتعاون مع السلطات المصرية المختصة في كل ما تحتاجه التحقيقات، ونعمل معهم لتوفير المعلومات اللازمة لدعم تحقيقاتهم، حيث تتبع أوبر معايير مشددة جدا حيث يجب على السائقين الراغبين في استخدام المنصة الالتزام بها  ليتم قبولهم و تفعيل حساباتهم وفق ضوابط صارمة.

 جميع رحلات أوبر مؤمنة
 

وأكدت شركة أوبر أنّ جميع رحلاتها مؤمنة من خلال تعاقد مع شركة للتأمين على الراكب والسائق، وتتواصل شركة التأمين حاليا مع الأطراف المعنية لاتباع الإجراءات اللازمة. 

عاجل