رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

النواب يوافق على اتفاقية لاستبدال الليبور بالسوفر كسعر فائدة مرجعي

نشر
مستقبل وطن نيوز

وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة اليوم الإثنين، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل أول المجلس، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 625 لسنة 2023 بشأن الموافقة على خطابات "تعديل بعض الاتفاقيات مع البنك الإسلامي للتنمية بشأن التخلي عن الليبور LIBOR كسعر فائدة مرجعي واستبداله بالسوفر SOFR".

وناقش مجلس النواب، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتب لجنة الخطة والموازنة، بشأن الموافقة على اتفاقية تعديل الاتفاقيات مع البنك الإسلامي للتنمية بشأن التخلي عن الليبور كسعر فائدة مرجعي واستبداله بالسوفر.

وتهدف الاتفاقية إلى تحقيق التوازن بين تكلفتي الإقراض والاقتراض، ووفقا للتقرير، احتساب أسعار الفائدة وفق معدل "السوفر"، يعتبر الأفضل مقارنة بمعدل الليبور، وذلك لأنه أكثر أمانا لخلوه من المخاطر، نظرا لعدم وجود تدخلات بشرية فيه علاوة على أنه يعتمد على بيانات من المعاملات المرصودة بالفعل بدلا من معدلات الاقتراض المفترضة.

وذكر التقرير أن التخلي عن الليبور، أصبح اتجاهًا عالميًا معترفًا به بين جميع مؤسسات التمويل الدولية وعلى رأسها البنك الدولي، ولا يترتب عليه أية أعباء أو تكاليف إضافية على الموازنة العامة.

عاجل