رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التخطيط»: صادرات مصر الرقمية ترتفع إلى 9 مليارات دولار بحلول 2026

نشر
جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

أعلنت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن صادرات مصر الرقمية بلغت 4.9 مليار دولار في عام 2022، وتهدف مصر إلى زيادتها لتصل إلى 9 مليارات دولار بحلول عام 2026. وتُعد هذه خطوة إيجابية كبيرة تُظهر التزام مصر بتطوير القطاع الرقمي وزيادة مساهمته في الاقتصاد الوطني.

ريادة مصر في مجال الذكاء الاصطناعي

أكدت السعيد أن مصر أول دولة عربية وأفريقية تلتزم بتوصية منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بشأن الذكاء الاصطناعي، كما أطلقت مصر أول إستراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي في عام 2021. وتُعد هذه الخطوات إنجازًا هامًا يُظهر حرص مصر على مواكبة أحدث التطورات في مجال التكنولوجيا.

تقدم ملحوظ في مؤشرات التنافسية

أشارت السعيد إلى تقدم مصر 49 مركزًا في مؤشر استعداد الحكومة للذكاء الاصطناعي في عام 2023، لتحتل المرتبة 62 من بين 193 دولة. كما تُعد مصر من بين أعلى 5 دول إفريقية التي تمتلك 50٪ من مطوري البرمجيات، وهي رقم 2 في إفريقيا و3 في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في استثمارات رأس المال الاستثماري التكنولوجي المالي. وتُظهر هذه المؤشرات تحسنًا ملحوظًا في قدرة مصر على التنافس في الاقتصاد العالمي.

خطط طموحة لزيادة التوظيف

أوضحت السعيد أن مصر تسعى لزيادة نسبة التوظيف إلى 42٪ بحلول عام 2030 وزيادة مشاركة النساء في سوق العمل إلى 24٪. كما أشارت إلى مبادرة حياة كريمة والتي تهدف إلى تحسين حياة المواطنين في الريف المصري. وتُعد هذه الخطط ضرورية لخلق فرص عمل جديدة وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

تعاون مثمر مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

رحبت السعيد بتوصيات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، مؤكدة أنه سيتم العمل على تنفيذ تلك التوصيات التي تضمنها التقرير، بالتعاون مع OECD خاصة في مجالات سوق العمل المهني وفي مجال زيادة الإنتاجية. وتُعد هذه الشراكة علامة على التزام مصر بتطوير اقتصادها الوطني وتحسين حياة مواطنيها.

وتُعد مصر مثالًا يُحتذى به في مجال تطوير الاقتصاد الرقمي. وتُظهر هذه الإنجازات حرص مصر على مواكبة أحدث التطورات في مجال التكنولوجيا وخلق فرص عمل جديدة وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

عاجل