رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«مشروعات النواب» تناقش غدًا إجراءات التيسير على المستثمرين ومعوقات تشغيل المجمعات الصناعية

نشر
المجمعات الصناعية
المجمعات الصناعية

تعقد لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في مجلس النواب اجتماعًا، غدًا الأحد، لمناقشة الإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية للتيسير على المستثمرين طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية، والوقوف على نسب الإشغال ومعوقات الانتهاء من تشغيل كل المجمعات الصناعية للمشروعات المتوسطة والصغيرة في المحافظات.

وخلال الاجتماع، سيتم مناقشة ما تم تنفيذه من توصيات اللجنة خلال دور الانعقاد الحالي للهيئة العامة للتنمية الصناعية، ومعرفة المعوقات التي تواجه الهيئة في أداء عملها لوضع خطة ورؤية مشتركة لتطويرها، بما يساهم في القيام بدورها على النحو المرجو لدعم وتنمية الصناعة في المرحلة المقبلة.

الجلسات العامة

ومن المقرر أن يستأنف مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، غدًا، جلساته العامة.

تعديل قانون جوازات السفر

وطبقًا لجدول أعمال مجلس النواب، سيعقد المجلس جلساته العامة على مدار يومي الأحد والاثنين المقبلين؛ لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 97 لسنة 1959 في شأن جوازات السفر.

ويهدف مشروع القانون، إلى تعديل رسم الحصول على جواز السفر في ضوء الالتزامات بالمواثيق والاتفاقيات الدولية التي حددت طرق تأمين وثائق السفر وما يوجبه ذلك من إجراء تعديلات دورية على علامات تأمين الجوازات لتحقيق مزيد من الضمانات.

تعديل قانون حماية المستهلك

كما يناقش المجلس، مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون حماية المستهلك الصادر بالقانون رقم 181 لسنة 2018، ومشروع القانون المقدم من النائب أحمد مقلد، وأكثر من عُشر عدد الأعضاء في ذات الموضوع.

ويهدف مشروع القانون، إلى تشديد عقوبة حجب السلع الاستراتيجية المعدة للبيع عن التداول بإخفائها أو عدم طرحها للبيع أو الامتناع عن بيعها مما يمس بحقوق المستهلكين، مع الحكم بإغلاق المحل أو المكان الذي وقعت فيه الجريمة مدة لا تجاوز 6 أشهر وجواز الحكم بإلغاء رخصة المحل أو المكان الذي وقعت فيه الجريمة، وذلك في إطار جهود الدولة نحو ضبط آليات السوق، وتوفير جميع السلع خاصة الاستراتيجية.

عاجل