رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بشكركم على تحملكم وصبركم».. رئيس الوزراء يوجه رسالة إلى الشعب المصري

نشر
رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، رسالة شكر إلى الشعب المصري الذي تحمل كثيرًا بسبب الأزمة الاقتصادية.

وقال رئيس الوزراء، في مؤتمر صحفي على هامش توقيع صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة بالشراكة مع الجانب الإماراتي: «بشكر الشعب المصري على تحمله وصبره خلال الفترة الصعبة التي نعاني منها.. هذا الشعب أثبت وعيه الكامل وثقته في القيادة السياسية، وإيمانه بالدولة التي يجب أن يكتب لها الاستقرار.. الشعب المصري حريص على الاستقرار، لذلك يُضحي ويعاني من أجل ذلك».

تجاوز الأزمة الاقتصادية

وأضاف: «نأمل في تجاوز الأزمة الاقتصادية من خلال المشروعات الاستثمارية، ومقابل صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة سيحل جزءًا كبيرًا من الأزمة الاقتصادية».

الاتفاق المالي

وقال رئيس الوزراء: «الاتفاق المالي للصفقة يتضمن شقين، المقدم: يتضمن استثمار أجنبي مباشر للدولة بقيمة 35 مليار دولار سيتم الحصول عليها خلال شهرين، سيتم تقسيمها على دفعتين، هما 15 مليار دولار سيتم الحصول عليها خلا أسبوع، عبارة عن 10 مليارات دولار بشكل مباشر، بالإضافة إلى تنازل دولة الإمارات عن جزء من الودائع الموجودة في البنك المركزي المصري بقيمة 5 مليارات».

وذكر: «الشق الثاني يتضمن 20 مليار دولار سيتم الحصول عليها بعد شهرين، عبارة عن 14 مليار سيولة مباشرة، والجزء المتبقي من الودائع 6 مليارات، وبالتالي ستدخل الصفقة 24 مليار مباشر بشكل مباشر للدولة المصرية، و11 مليار ستستخدمه شركة تنمية مدينة رأس الحكمة في المشروع بعد تحويلها للجنيه، وهذه القيمة مسجلة في الدين الخارجي لمصر».

وأضاف، أن صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة تتضمن حصة من أرباح المشروع بقيمة 35%، طبقًا لشروط والتزامات محددة ضمن الصفقة.

مخطط تنمية مدينة رأس الحكمة

وأوضح رئيس الوزراء، أن المشروع سيشمل أحياءً سكنية وفنادق عالمية ومنتجعات سياحية، بالإضافة إلى كل الخدمات العمرانية، ومشروعات ترفيهية، من مدارس وجامعات ومستشفيات، ومنطقة حرة خدمية خاصة بها صناعات خفيفة وتكنولوجية وخدمات لوجستية، وحيًا مركزيًا للمال والأعمال لاستقطاب الشركات العالمية، فضلًا عن مارينا دولية لليخوت والسفن السياحية.

مطار دولي جنوب مدينة رأس الحكمة

وأضاف، أنه تم الاتفاق على تطوير وإنشاء مطار دولي جنوب مدينة رأس الحكمة، وتخصيص أرض لوزارة الطيران المصرية، والتعاقد مع شركة أبوظبي لتنمية وتطوير المطار، لافتًا إلى أن مصر سيكون لها حصة من إيرادات المطار.

عاجل