رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعليم القاهرة تنظم زيارة إلى متحف البريد المصري

نشر
مستقبل وطن نيوز

نظمت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (إدارة البريد المصري) زيارة ميدانية إلى متحف البريد المصري، برعاية أيمن موسى،  مدير المديرية، زينب عبد الفتاح، وكيل المديرية لشئون الإدارات التعليمية.

يأتي ذلك،  في إطار حرص مديرية التربية والتعليم  لتوجيه النشء وتشكيل هويته بعظمة حضارة مصر القديمة والحديثة، إذ يعد متحف البريد المصري أحد معالم البلاد وشاهدا على عراقتها باعتبارها من أقدم بلدان العالم التي شهدت ظهور خدمات البريد فيها.

تفقد الطلاب، قاعات المتحف، قسم المؤتمرات الذي يضم صورا فوتوغرافية للدكتور ستيفن، مؤسس اتحاد البريد العام، وصورا لأعضاء مؤتمرات البريد الدولي في برن من عام 1874 م حتى مؤتمر استوكهولم عام 1924 م، ومعاهدة البريد العامة والاتفاقيات الملحقة بها لكل مؤتمر.

كما تعرف الطلاب على قسم أدوات البريد بالمتحف والذي يحتوي على مجموعات متنوعة من الموازين والحقائب البريدية ومحافظ الطوابع والحوالات وضواغط الرصاص والأختام القديمة والحديثة وصناديق خطابات ميكانيكية وعادية، بالإضافة إلى مشاهدة قسم الملابس، الذى يشتمل على أنواع مختلفة من الملابس لكبار الموظفين ولرؤساء الأقسام والموزعين وشارات مختلفة قماشية ونحاسية، ويحتوي قسم المباني بالمتحف على نماذج مصغرة لبعض المباني البريدية كمصلحة البريد بالقاهرة ومكتب بريد بورسعيد وبور فؤاد ونموذج لمكتب بريد قروي ونموذج مصغر لقلم توزيع لمراقبة بريد القاهرة.

وأخيراً، شاهد الطلاب أهم أقسام المتحف وهو قسم البريد الجوي الذي يشتمل على نماذج مختلفة من الحمام الزاجل ونماذج لبعض الطائرات، مهداة من شركة الطرق الجوية الإمبراطورية وشركة خطوط الطيران الهولندية، ونموذج لأول خطاب ورد إلى الإسكندرية من لندن في 17 أغسطس عام 1929 م، وأول خطاب بالبريد الجوي أرسل إلى كراتشي من البريد المصري بالخط الجوي بين القطر المصري والهند.

بعدها انتقل الطلاب لزيارة المكتب الرئيسي لهيئة البريد المصري بالعتبة، وشاهدوا جميع الخدمات البريدية المقدمة للمواطنين في سهولة ويسر، وكذلك ماكينات الصرف الآلي المستحدثة.

عاجل