رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الخارجية: السياسة المصرية تعمل لتحقيق ودعم رؤية مصر 2030

نشر
 الخارجية: السياسة
الخارجية: السياسة المصرية تعمل لتحقيق ودعم رؤية مصر 2030

أكد السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن السياسة الخارجية المصرية تعمل لتحقيق ودعم رؤية مصر 2030.

وقال أبو زيد:"  نعيش في مرحله تحمل تغيرات سريعة، وهو ما يستوجب أهمية ان تكون  السياسة الخارجية المصرية مرنه ،وهناك  خصائص  ومحددات السياسة الخارجية المصرية الآن، وفي مقدمتها الزيادة الهائلة في كم التحديات المتزامنة ، حيث ان الازمات في الدول المحيطة  والجوار الجغرافي ومنطقة البحر الاحمر ومياه النيل ،  تقتضي اتخاذ قرارات عاجلة.

وتطرق كذلك الي حالة الاستقطاب الشديد علي المسرح الدولي نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، وأيضا وجود ازمة اقتصادية تفرض واقع وتحد جديد.

وقال ابو زيد: هناك أولويات وقضايا دوليه جديدة مثل الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، والغاز والذكاء الاصطناعي وهو ما استدعي الدخول في مبادرات، ومن أهم الخصائص الجديدة دور المواطن المصري فهو الان في بؤرة اهتمام السياسة الخارجية للدولة، كما أصبحت السياسة الخارجية لا تنخرط في مواقف قد تضر بمصلحة المواطن بشكل مباشر.


وقال ان السياسة الخارجية الام أصبحت تؤكد علي الشراكات هدفها بناء جسور تعاون سياسي واقتصادي واجتماعي وتنموي لدعم مصالح مصر في الإقليم.

وتطرق الي الإدراك المتزايد بالاهتمام بالدبلوماسية العامة واستخدام روافد  قوة مصر الناعمة لدعم السياسة الخارجية.

كما أجاب السفير احمد ابو زيد علي عدد من الأسئلة التي تم توجيهها له من الحضور خلال المائدة المستديرة ،حيث قال ان مصر في توسعها عقد  الشراكات الاقتصادية بدأ في عام 2014 تولي، الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكم حيث فكر الانفتاح بما يحقق مصلحة المواطن المصري.

وقال إن هناك اقبال من دول مثل الصين والهند ، لعقد هذه الشراكات مع مصر يؤكد أهمية مصر بالنسبة لهذه الدول.

حضر المائدة نائب ممثل الاتحاد الاوربي في مصر  و د-صفي الدين خربوش استاذ العلوم السياسية المتفرغ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، و رئيس المجلس القومي للشباب سابقا ،ود-محمد العرابي وزير الخارجية الاسبق.