رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نائبة الرئيس الأمريكي: إذا لم نقف في وجه بوتين فإن أوروبا ستواجه تهديدات هائلة

نشر
كامالا هاريس نائبة
كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي

قالت كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي، في مؤتمر صحفي نقلته قناة "القاهرة الإخبارية"، إنه إذا لم نقف في وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فإن أوروبا كانت ستواجه تهديدات هائلة.

«الناتو» يؤكد استمرار دعم أوكرانيا

وفي وقت سابق أكد السكرتير العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج، مجددا استمرار دعم أوكرانيا وتقديم كل المساعدات اللازمة للحفاظ على أمنها وأمن كل الدول الأعضاء في التحالف.

وقال ستولتنبرج -في مؤتمر صحفي عقده في بروكسل عقب اجتماع لوزراء الدفاع ونقلته قناة "فرنسا 24" الإخبارية - إنه منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، قدمت الولايات المتحدة الأمريكية نحو 75 مليار دولار مساعدات عسكرية ومالية وإنسانية إلى كييف، مضيفا أن جميع الحلفاء قدموا أكثر من 100 مليار دولار أمريكي لدعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا.

وأضاف ستولتنبرج أنه في عام 2024، يعتزم حلفاء الناتو في أوروبا الاستثمار بحوالي 380 مليار دولار أمريكي في الدفاع، موضحًا أن دعم الناتو لأوكرانيا هو مثال على تقاسم الأعباء عبر الأطلسي على حد وصفه.

وأشار إلى أن 18 حليفا سينفقون 2% من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع هذا العام، أي بزيادة تقدر بنحو ستة أضعاف عن ثلاثة حلفاء في عام 2014.

وأكد ستولتنبرج أن التحالف يسير على الطريق الصحيح وقد أحرز تقدمًا تاريخيًا خلال الفترة الماضية، موضحًا أنه تم خلال الاجتماع التطرق إلى زيادة إنتاج الذخيرة للاستمرار في دعم أوكرانيا؛ حيث أشار إلى أن الحلف وافق خلال الأشهر القليلة الماضية على التعاقد مع المصنعين لإنتاج الأسلحة والذخيرة بقيمة 10 مليارات دولار أمريكي.

وأضاف أن الحلف يقوم حاليا بإجراء أكبر تدريبات له منذ عشرات السنين بمشاركة 90 ألف فرد من الدول الأعضاء والسويد، وذلك بهدف اختبار قدرته على الدفاع عن جناحه الشرقي.

وفي الوقت ذاته، قال ستولتنبرج: "لا يمكننا أبدا اعتبار السلام أمرا مفروغًا منه، لكننا لا نرى أي تهديد عسكري وشيك ضد الحلف".

وحول المساعدات التي يتم تقديمها لأوكرانيا، قال ستولتنبرج إنه خلال الأيام الماضية أعلنت بعض الدول الأعضاء ومن بينها كندا فنلندا والنرويج تقديم مساعدات لكييف تشمل تغطية متطلبات رئيسية مثل قطع الغيار والدفاعات جوية وذلك في الوقت الذي تسعى فيه مجموعة من الدول إلى تحقيق هدفها المتمثل في تزويد كييف بمليون طائرة مسيرة، مؤكدا أن حلف الناتو هو المسئول عن 99% من المساعدات العسكرية التي تقدم إلى أوكرانيا.

عاجل