رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بمليارات الجنيهات.. تنفيذ 556 عملًا صناعيًا لحماية سيناء من السيول

نشر
حماية سيناء من السيول
حماية سيناء من السيول - أرشيفية

كشف الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن الوزارة نفذت 556 منشأ متنوعًا، للحماية من أخطار السيول، عبارة عن سدود وحواجز وقنوات صناعية وبحيرات وخزانات أرضية وأحواض وجسور ومعابر ومفيضات، في شبه جزيرة سيناء.

يأتي ذلك، في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتدعيم التنمية في شبه جزيرة سيناء، بتنفيذ العديد من أعمال الحماية من أخطار السيول بمحافظتي شمال وجنوب سيناء. 

حماية المواطنين من السيول

وأشار وزير الري، إلى ما تمثله هذه الأعمال من أهمية كبيرة في حماية المواطنين والمدن والقرى البدوية والمنشآت الاستراتيجية والطرق وأبراج وخطوط الكهرباء وخطوط الغاز من أخطار السيول، بالإضافة لحصاد مياه الأمطار وتجميعها في البحيرات الصناعية أمام سدود الحماية لاستخدامها بمعرفة التجمعات البدوية في المناطق المحيطة، وتوفير الاستقرار للتجمعات البدوية نتيجة تغذية الآبار الجوفية.

إنشاء السدود

وقال، إنه في محافظة شمال سيناء، انتهت أعمال حماية وادي الجرافي بمركز نخل من أخطار السيول بتكلفة 32 مليون جنيه، والانتهاء من إنشاء عشرة خزانات أرضية على روافد وادي الجرافي بتكلفة تتجاوز مليوني جنيه، وإنشاء سد أم البارد بمنطقة التمد بمركز نخل، كما يتم حاليا إنشاء 18 خزانا أرضيا بوسط سيناء على مرحلتين بتكلفة تصل إلى 19 مليون جنيه، وبنسبة تنفيذ تزيد عن 91٪، كما تم الانتهاء من إنشاء بحيرة صناعية وحاجز و5 أحواض تهدئة بمنطقة أولاد علي، بوادي العريش لحماية مدينة العريش.

وفي جنوب سيناء، تم الانتهاء من عملية حماية وادي غرندل ووادي وردان بمدينة رأس سدر، والانتهاء من إنشاء قناة صناعية لتصريف المياه في الجزء الأسفل من وادي بعبع بتكلفة تتجاوز 48 مليون جنيه، وإنشاء معبر أيرلندي على الطريق الساحلي «النفق/ شرم الشيخ»، بمخرج وادي بعبع بتكلفة 15 مليون جنيه، كما يجري حاليًا إنشاء بحيرتين صناعيتين وحاجز توجيه عند مخرج وادي بعبع بتكلفة 132 مليون جنيه وبنسبة تنفيذ تزيد على 25٪. 

وانتهت وزارة الري من تنفيذ مجموعة من الأعمال الصناعية لحماية مدينة طابا بمحافظة جنوب سيناء والمناطق المحيطة بها من أخطار السيول، تمثلت في إنشاء 4 بحيرات صناعية و11 قناة و44 حاجز توجيه وحوضي تهدئة و4 حواجز إعاقة بتكلفة نحو 132 مليون جنيه، التي تمكنت من حماية المنشآت الحيوية والاستراتيجية والسياحية في طابا.

فيمَا تم الانتهاء من تنفيذ أعمال لحماية مدينة الطور بمحافظة جنوب سيناء من أخطار السيول، وهي عبارة عن 5 بحيرات صناعية و3 سدود بتكلفة 245 مليون جنيه.

شرم الشيخ

كما تم الانتهاء من تنفيذ منظومة حماية لمدينة شرم الشيخ تتألف من 15 بحيرة صناعية و9 سدود تخزينية وحزمة من حواجز التوجيه والبرابخ وشبكة قنوات صناعية لتصريف مياه الأمطار بطول 60 كيلو مترًا.

ويعد هذا المشروع هو الأضخم من نوعه في مجال الحماية من أخطار السيول على صعيد كل محافظات مصر، وتم تنفيذه بتكلفة حوالي 1.5 مليار جنيه.

عاجل