رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انتخاب مصر لعضوية مجلس السلم والأمن الأفريقي لمدة عامين

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال مندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الأفريقي لقناة "القاهرة الإخبارية"، إنه جرى انتخاب مصر لعضوية مجلس السلم والأمن الأفريقي لمدة عامين.

وفي وقت سابق أعرب وزير الخارجية سامح شكري، عن التطلع إلى تعزيز تعاون مصر مع الرئاسة الموريتانية للاتحاد الإفريقي، وذلك في إطار رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات وكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية (النيباد)، وكذلك ريادة الرئيس السيسي لملف إعادة الإعمار والتنمية ما بعد النزاعات في أفريقيا.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الخارجية، لمحمد سالم ولد مرزوك وزير الشئون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج بالجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة، الذى يزور مصر، حاملاً رسالة شفهية من رئيس الجمهورية الموريتانية "محمد الشيخ الغزواني" إلى شقيقه رئيس الجمهورية.

صرح بذلك المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، وقال إن الوزير شكري أشاد - في بداية اللقاء - بالعلاقات الثنائية المتميزة والتنسيق المستمر بين البلدين، مستعرضاً الطفرة التي تشهدها العلاقات المصرية الموريتانية، والتي تُوجت مؤخراً بالزيارة الناجحة للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني للقاهرة في يونيو 2023. 

وخلال المباحثات، وفقاً لتصريحات المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، استعرض الوزيران مجالات التعاون المتنوعة بين البلدين، لاسيما في مجالات التدريب والنقل والتعليم ومكافحة الإرهاب، والموقف بشأن تبادل تأييد الترشيحات الدولية للبلدين، وتم الاتفاق على عقد اللجنة المُشتركة برئاسة وزيري خارجية البلدين في أقرب فرصة ممكنة، وفقاً لما اتفق عليه رئيسا البلدين في يونيو 2023.

كما شهد اللقاء تبادل وجهات النظر حيال العديد من القضايا الهامة والحيوية على الساحة الأفريقية والإقليمية والدولية، وفي مقدمتها الحرب فى قطاع غزة، والوضع فى السودان والصومال وأمن البحر الأحمر، والوضع السياسى والأمني فى منطقة الساحل الأفريقى، مع التأكيد على توافق البلدين حيال بذل الجهود الحثيثة لإيجاد حلول ناجعة لتلك القضايا من أجل صون استقرار القارة الأفريقية والشرق الأوسط.

عاجل