رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محلل تركي: أنقرة أشادت بدور مصر في ملف قبرص واليونان

نشر
السيسي و أردوغان
السيسي و أردوغان

قال الدكتور طه أوغلو، المحلل السياسي التركي، إن العلاقات المصرية التركية بدأت مرحلة جديدة اليوم بزيارة الرئيس رجب طيب أردوغان للقاهرة، لافتا إلى أن العلاقات بين البلدين متنوعة ومختلفة.


وأضاف المحلل السياسي التركي، الدكتور طه أوغلو، -خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد-، أن زيارة الرئيس التركي للقاهرة، ترسم تحالفا وتقاربا تركيا مصريا جديدا خلال المرحلة المقبلة، مشيرا إلى أن الخطة المقبلة تأتي في إطار دور إقليمي جديد في المنطقة، كانت تقوم به دول أخرى مثل إسرائيل وأمريكا خاصة فيما يتمثل في قطاع غزة.


وأشار المحلل السياسي التركي، إلى أن زيارة الرئيس التركي عنوانها مرحلة جديدة من العلاقات، مبينا أن زيارة اليوم تعكس مدى التقارب المصري التركي، والبدء في تدشين مرحلة جديدة على مستوى العلاقات.


ولفت الدكتور طه أوغلو، أن الرئيسين سيعملان في المرحلة المقبلة سويا في الملف الليبي وحله، موضحا أن هناك رغبة من الطرفين لحل الأزمة الليبية وإنهاء الصراع الليبي، وسط تحركات إيجابية من الدولتين.


وتابع المحلل السياسي التركي، أن مصر تلعب دورا كبيرا في ملف تركيا وقبرص واليونان، لافتا إلى أن أنقرة أشادت بدور مصر في ملف قبرص واليونان.


ونوه الدكتور طه أوغلو، بأن السياسية الخارجية التركية اختلفت كثيرا في العامين الماضيين، لافتا إلى أن هناك تقاربا قويا الآن بين القاهرة وأنقرة.


وأضاف المحلل السياسي التركي، أن تركيا أشادت بالدور المصري في منع تهجير الفلسطينيين من غزة جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غز ، مؤكدا أن الدور المصري قوي وفعال في هذا الملف ومنع التهجير القسري لسكان قطاع غزة.


ولفت الإعلام التركي تحدث عن تأثير زيارة الرئيس السيسي لأنقرة في أبريل المقل، ومواصلة التعاون الثنائي بين البلدين.


 

عاجل