رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لتوجيهها إلى «الأونروا».. غضب أمريكي لمنع إسرائيل شحنة دقيق عن غزة

نشر
أونروا
أونروا

منع بتسلئيل سموتريش، وزير المالية الإسرائيلي المتطرف، شحنة دقيق ممولة من الولايات المتحدة من الدخول إلى غزة لأن المستلم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وبحسب ما ذكره موقع "أكسيوس" الأمريكي، فإن هذا يشكل انتهاكًا لالتزام قطعه بنيامين نتنياهو شخصيًا للرئيس جو بايدن، بل ويزيد من حدة الانقسامات بين تل أبيب وواشنطن، فضلًا عن تجويع الفلسطينيين وازدياد خطر المجاعة كل يوم، على حد تعبير جهة تابعة للأمم المتحدة.

 

نتنياهو متورط


وبحسب مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون، فإن سموتريش منع نقل الدقيق بعد أن تم إخباره بأنه موجه لـ"الأونروا"، وهي المجموعة الإغاثية الرئيسية في غزة، وأمر خدمة الجمارك الإسرائيلية بعدم إطلاق الشحنة طالما أن المنظمة هي المستلم.

وبدوره، أكد مكتب سموتريش لموقع "أكسيوس" الأمريكي، أنه أمر خدمة الجمارك بعدم إطلاق شحنات الدقيق، وبالتنسيق مع نتنياهو، طلب من المسؤولين إيجاد آلية تسليم جديدة تضمن عدم وصول الدقيق إلى حركة "حماس" الفلسطينية.

وتعرضت "الأونروا" للتضيق بعد اتهامات إسرائيلية بأن 12 من موظفيها شاركوا بشكل فعّال في هجمات 7 أكتوبر، وعلقت عدة دول، بما في ذلك الولايات المتحدة، تمويلها للمنظمة مؤقتًا في انتظار نتائج تحقيق مستقل أمرت به الأمم المتحدة.

غضب واشنطن
قال مسؤولون أمريكيون إن هذا يشكل انتهاكًا لالتزام قطعه بنيامين نتنياهو شخصيًا للرئيس جو بايدن قبل عدة أسابيع، وأيضًا سبب آخر لإحباط الزعيم الأمريكي من رئيس الوزراء الإسرائيلي، حسبما ذكر "أكسيوس".

ولعل ما أغضب أمريكا هو تراجع نتنياهو عن الالتزام الذي قطعه لبايدن، عندما وافقت الحكومة والمجلس الأمني الإسرائيليان على تسليم الدقيق من ميناء أسدود في جنوب إسرائيل إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم، لكن علقت الشحنة.

ويتزامن الغضب الأمريكي مع نشر صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية تقريرًا كشفت خلاله عن تصاعد الخلاف بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ومساعديه الكبار مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكثر من أي وقت مضى منذ بدء حرب غزة.

وبحسب التقرير، فإن إدارة بايدن لا تعتبر شريكًا فعالًا يمكن التأثير عليه حتى في الغرف المغلقة، وفقًا لعدة أشخاص مطلعين على المناقشات الداخلية بين الإدارتين الأمريكية والإسرائيلية.
ضغوط أمريكية
وفي محاولة لتهدئة الغضب الأمريكي، قال مسؤولون إسرائيليون إنهم يحاولون الآن إعادة توجيه الشحنة حتى تدخل غزة عبر برنامج الأغذية العالمي لكي يرفع سموتريتش الحظر عنها.

وفي سياق متصل، قال ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء، إن الدقيق الذي تموله الولايات المتحدة يوفر الغذاء لأكثر من 1.5 مليون فلسطيني في غزة، مؤكدًا أهمية وصول الشحنة إلى غزة.

وأضاف ميلر، أن الولايات المتحدة تتحدث مع الحكومة الإسرائيلية لضمان وصول الدقيق إلى غزة بشكل دائم على مدى أشهر وليس كحالة استثنائية.

أزمة إنسانية كبيرة
ويواجه سكان غزة بأكملهم - أكثر من 2.2 مليون شخص - أزمة أو مستويات أسوأ من الجوع، مع ازدياد خطر المجاعة كل يوم، وفقًا لما ذكره هيئة مدعومة من الأمم المتحدة في تقرير أصدرته أواخر العام الماضي.

ووفقًا للتقرير، يواجه نحو نصف سكان غزة مستويات طارئة من انعدام الأمن الغذائي.

عاجل