رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

63 ألف طن قمح روسي تصل ميناء سفاجا اليوم

نشر
63 ألف طن قمح روسي
63 ألف طن قمح روسي تصل ميناء سفاجا اليوم

قالت هيئة موانئ البحر الأحمر، إن ميناء سفاجا، يستقبل اليوم، سفينة وادى العرب، التي تحمل 63 ألف طن قمح روسي، مضيفة إن إجمالي عدد السفن المتواجدة على أرصفة موانئ الهيئة 11 سفينة، وتم تداول 79000 طن بضائع عامة ومتنوعة، 1042 شاحنة و90 سيارة.

63 ألف طن قمح

ويستقبل ميناء سفاجا، اليوم، سفينة وادى العرب، التي تحمل 63 ألف طن قمح روسى، حيث قامت الجهات المختصة باتخاذ اللازم من إجراءات نحو فحص الشحنة للتأكد من سلامتها قبل السماح بتفريغها، والسفينة بوسيدون اكسبريس بينما تغادر السفينتين الحرية 1 ودليلة.

وشملت حركة الواردات 70000 طن بضائع، 583 شاحنة و82 سيارة فيما شملت حركة الصادرات 9000 طن بضائع، 459 شاحنة و8 سيارة.

وشهد الميناء بالأمس استقبال ثلاث سفن وهى دليلة، امل والحرية1 وغادرت السفينة بوسيدون إكسبريس، كما شهد ميناء نويبع تداول 2000 طن، 430 شاحنة وذلك من خلال رحلات مكوكية ( وصول وسفر ) للأربع سفن وهى أيلة، وبريدج، وكوين نفرتيتى واور.

كما استقبل ميناء بورتوفيق السفينة CORAL SIDEREA وعلى متنها 2000 طن مادة بروبلين قادمة من الإمارات، وسجلت موانى الهيئة وصول وسفر 1675 راكبا بموانئها.

مصر تستهدف زيادة استيراد القمح والبذور الزيتية من بلغاريا مقابل تصدير الخضراوات والموالح

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، ماريا جابرييل، نائبة رئيس الوزراء وزيرة خارجية بلغاريا، والوفد المرافق لها، بمقر الحكومة في العاصمة الإدارية الجديدة.

جاء ذلك بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، وديان كاتراتشيف، سفير بلغاريا لدى مصر، وخالد عمارة، مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية.

مصر وبلغاريا

واستهل رئيس الوزراء اللقاء بالإشادة بالعلاقات الثنائية المُميزة التي تجمع مصر وبلغاريا، معربًا عن تقديره للزخم الذي شهدته العلاقات الثنائية على مدار الأعوام الماضية. 

وهنأ مدبولي نائبة رئيس وزراء بلغاريا بمناسبة قُرب توليها منصب رئيس الوزراء اعتبارًا من مارس المُقبل، مُشيدًا بالجهود التي قامت بها خلال توليها منصب وزيرة الخارجية تجاه دفع وتعزيز العلاقات الثنائية المشتركة.

استيراد القمح

وتطرق رئيس الوزراء، خلال اللقاء، إلى فرص التعاون المُمكنة بين مصر وبلغاريا في المجال الاقتصادي، مُعربًا عن حرص الحكومة المصرية على زيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين، مشيرًا إلى التعاون المثمر بين مصر وبلغاريا في مجال الأمن الغذائي من خلال زيادة توريد القمح البلغاري بشكل مباشر إلى مصر، كما تطرق إلى إمكان التعاون لزيادة استيراد القمح والبذور الزيتية من بلغاريا، في مقابل تصدير الخضراوات والموالح المصرية.

زيادة الاستثمارات

وأكد رئيس الوزراء حرص الحكومة المصرية على تشجيع التعاون بين القطاع الخاص في البلدين؛ من أجل تعظيم معدلات الاستثمار والتصنيع المشترك في مجالات عديدة، من بينها تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي، والطاقة المتجددة.

ورحّب بإمكان توفير منطقة مُتخصصة للشركات البلغارية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بحيث تصبح مصر مركزًا لانطلاق الشركات والتجارة البلغارية إلى دول الشرق الأوسط وإفريقيا، في المقابل، تكون بلغاريا مركزًا لتوجه الصادرات المصرية نحو الاتحاد الأوروبي، وقاعدة لوجستية وتخزينية بمنطقة جنوب شرق أوروبا والبلقان، مُؤكدًا أن الموقع المتميز لكل من مصر وبلغاريا يمكن أن يفيد البلدين بشكل كبير.

عاجل