رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس التونسي يؤكد تمسك بلاده بوحدة الدولة الليبية

نشر
الرئيس التونسي
الرئيس التونسي

أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، الجمعة، تمسك بلاده بوحدة الدولة الليبية، مضيفا أن كل تدخل في الشأن الليبي لا يزيد الأوضاع إلا تعقيدا.

جاءت تصريحات الرئيس التونسي خلال استقباله وزير لشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار، في قصر قرطاج؛ لبحث نتائج مشاركة تونس في اجتماع اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الإفريقي بشأن ليبيا، التي انعقدت بالكونغو برازافيل يوم 5 فبراير الجاري..وذلك وفقا لبيان لرئاسة الجمهورية التونسية.

وأكد الرئيس التونسي أن موقف بلاده ثابت من أن الحل في ليبيا لا يمكن أن يكون إلا ليبيا خالصا ينبع من إرادة الشعب وحده، مضيفا أن بعض المؤتمرات عقدت في غياب ممثلين عن الشعب الليبي ولم تتوصل لأي حل.

وعلى صعيد آخر، وجه الرئيس التونسي بضرورة التنسيق بين البعثات التونسية في الخارج والإدارات المعنية في تونس حتى يتم التسريع في إسداء الخدمات للمواطنين التونسيين في الخارج في أسرع الأوقات وأفضل الظروف.

وفي سياق آخر.. أكد الرئيس التونسي، خلال لقاء عقده مع رئيس الحكومة التونسية أحمد الحشاني، أن بلاده تخوض حرب تحرير وطني لتطهير تونس من كل من حاول تدميرها وارتهانها بالخارج.

وجدد الرئيس التونسي، تأكيده على ضرورة تطهير الإدارة وفرض احترام القانون على الجميع على قدم المساواة.
وخلال لقاء عقده مع وزيرة الاقتصاد والتخطيط التونسية فريال السبعي.. أكد الرئيس التونسي، أهمية استقلال القرار الوطني، وضرورة التخطيط بناء على اختيارات الشعب التونسي.

وأوضح أن الذين يتحدثون منذ سنوات عن منوال تنموي لم يقدروا على تقديم أي جواب ولم ينظروا إلى الحقائق الماثلة أمامهم، ولم يكلفوا أنفسهم عناء النظر في الأسباب التي أدت إلى تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، مضيفا أن الشعب المتمسك بسيادته يطلب الحرية والحياة الكريمة والعمل.

وأكد سعيد على أهمية الشركات الأهلية التي يرغب آلاف من التونسيين في إنشائها، مشيرا الى ضرورة أن تيسر المؤسسات البنكية والبنك التونسي للتضامن تمويل هذه الشركات التي ستعود بالنفع على الوطن كله.

عاجل