رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إطلاق حملة توعوية عن أدوات متابعة نمو الأطفال من الولادة حتى 5 سنوات

نشر
متابعة نمو الأطفال
متابعة نمو الأطفال

تطلق وزارة التضامن الاجتماعي حملة رقمية جديدة على منصاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان «نتابع سوا»، لنشر فيديوهات توعوية على مدار شهر فبراير الجاري، تختص بأدوات متابعة نمو وتطور الأطفال من الولادة حتى 5 سنوات.

ومن المقرر أن يتم إنتاج مجموعة متنوعة من أدوات التوعية التي تسلط الضوء على أهمية متابعة نمو الطفل ونقاط التدخل المبكر، لتمكين الآباء والأمهات الجدد والرائدات المجتمعيات والحضانات والمدارس وغيرهم من العاملين والعاملات المجتمعيين من استخدامها بشكل بسيط وفعال.

تطور ونمو الأطفال

وتنفّذ وزارة التضامن الاجتماعي هذا المشروع بالشراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي «جي أي زد»، التي تنفذ بالنيابة عن الحكومة الألمانية من خلال مشروع تكافؤ الفرص والتنمية الاجتماعية، بالتعاون مع مؤسسة شمسية لإدارة الأنظمة الصحية.

وتم تطوير هذه الأدوات بشكل تشاركي، يتماشى مع المعايير والإرشادات الدولية ويفعل دور غير الأطباء في متابعة تطور ونمو الأطفال في هذه المرحلة المهمة من حياتهم، بما يعزز من كفاءة المتابعة لنمو وتطور الأطفال، ويخفف الضغط عن الخدمات الصحية، ويحقق أهداف التنمية.

أدوات متابعة الأطفال

وتحتوى المجموعة على حقيبة بها أدوات متابعة الأطفال لاستخدام الرائدات، وكتيبات المتابعة لاستخدام الآباء والأمهات، بالإضافة إلى مجموعة لاستخدام الحضانات، وغيرها لجلسات التوعية المجتمعية، كما يوجد 12 فيديو شارح لكل مرحلة عمرية منذ الولادة حتى سن الخامسة.

وتتيح هذه المجموعة الاستخدام والاستفادة من الأدوات بأشكال مختلفة، وفي كل البيئات التي يتواجد بها الأطفال في تلك الفئة العمرية.

عاجل