رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العازفة رشا يحيى في أمسية بالأوبرا.. بعد غد

نشر
الأوبرا
الأوبرا

تحيي عازفة الفيولا الدكتورة رشا يحيى، أمسية فنية، تحت عنوان "بين الشرق والغرب"، وذلك في الثامنة مساء بعد غد الجمعة، على المسرح الصغير بالأوبرا.


وذكرت دار الأوبرا المصرية - في بيان اليوم الأربعاء - أنه من المقرر أن يشارك في إحياء الأمسية كل من العازفين أماني غنيم (تشيللو)، مازن علام، مصطفى ابراهيم (فيولينة)، عبد الرحمن الوردانى (فيولا)، إيزابيلا بيرازو (بيانو) ، سيد الحسيني (مزمار) ، محسن الشيمي (ربابة) والمطربة أميرة أحمد، ويتضمن برنامج الحفل تقديم مجموعة من المؤلفات الشرقية والغربية الشهيرة لكبار المؤلفين إلى جانب باقة من الأعمال التي تحمل طابع الجنوب المصري، وتم توظيفها في أعمال درامية جماهيرية.

ونوهت الأوبرا إلى أن عازفة الفيولا رشا يحيى تخرجت في المعهد العالي للكونسرفتوار عام 2001 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، وحصلت على ليسانس الآداب قسم الإعلام -شعبة صحافة- من جامعة عين شمس عام 2006 ، نالت درجة الدكتوراة مع مرتبة الشرف الأولى من أكاديمية الفنون عام 2013 وزمالة كلية الدفاع الوطني عام 2016 ، وهي الآن أستاذ دکتور بأكاديمية الفنون وأستاذ دكتور بكلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان ، رائدة الفيولا في العديد من فرق الأوركسترا ومساعد رائد الفيولا بأوركسترا القاهره السيمفوني منذ عام 2004 وحتى عام 2015 ، وعضو المجموعة الأوروبية المصرية للموسيقى المعاصرة منذ تأسيسها عام 2009 وحتى الآن ، وكاتبة بالعديد من الإصدارات الصحفية الورقية والإلكترونية.


كما نالت على جوائز وشهادات تقدير متعددة ، وحصلت على الكثير من الدورات والبرامج التدريبية ، وطافت دولا عربية وأجنبية في جولات فنية ناجحة.


على صعيد آخر ، يحيي المطرب الأردني عزيز مرقة، حفلا غنائيا بساقية الصاوي، في الأول من مارس المقبل حيث يقدم وسط عشاقه ومحبيه، باقة مميزة من أشهر أغانيه التي حققت نجاحا خلال مشواره الغنائي.


وأعرب الفنان عزيز مرقة ، في بيان صحفي اليوم الأربعاء ، عن سعادته بالغناء في مصر وتشوقه لرؤية محبيه في حفله بساقية الصاوي الشيخ زايد  جامعة النيل يوم الجمعة أول مارس المقبل ، مؤكدا أن هذه الفعالية ستكون مختلفة وعلى جماهيره ألا يفوتوها.


وأعرب عن تحمسه لإقامة هذا الحفل وتمنى أن تلاقي أغنياته التي سيقدمها إعجاب الجمهور، مؤكدا حرصه الدائم على مفاجأة الجمهور المصري بعرض موسيقي وبصري مبهر في كل مرة.


وكان المطرب الأردنى قد طرح أغنية "بتسأليني" في شهر مارس الماضي على يوتيوب، والمنصّات الموسيقية، وهي من كلماته وألحانه وتوزيعه.


واشتهر مرقة بموسيقاه الانتقائية التى تتنوع ما بين البيانو الصوتي ومجموعات الكمان حتى تصل إلى المسارات الإلكترونية، وحاز مرقة، مبتكر النمط الموسيقي الذى عُرف باسم "راز"، وهو مزيج من موسيقى عربية من الروك والجاز، اهتماما كبيرا بين الجمهور العربي.