رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وكيل الشيوخ يطالب باستخدام التكنولوجيا في القطاع الزراعي من خلال قواعد حاكمة ومنظمة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد المستشار بهاء أبو شقة، وكيل مجلس الشيوخ، أن الواقع العملي الذي أسفرت عنه الحرب الروسية الأوكرانية تؤكد أننا في حاجة لتحقيق اكتفاء ذاتي من المحاصيل الزراعية وخاصة الاستراتيجية منها.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة طلب مقدم من النائب إيهاب وهبة، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن استخدام التكنولوجيا في الإنتاج الزراعي.

وقال النائب: الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ اليوم الأول لتوليه الرئاسة يسعى بخطوات راسخة وجادة نحو أن نكون أمام توسع زراعي باستخدام تكنولوجيا حديثة، مشيرا إلى أنه أعطى إشارة البدء لمشروع مصر القومي للإنتاج الزراعي ضمن المشروع العملاق للدلتا الجديدة لاستصلاح 2.2 مليون فدان.

وتابع أبو شقة: ونحن في الفترة الأخيرة أصبحنا أمام مساحات مستغلة من الأراضي المصرية، قائلا: فبعد أن كانت المساحة المستغلة سابقًا 6% وصلنا الآن إلى 14.5% من مساحة مصر، بالإضافة للمشروع العملاق وهو إحلال وتطوير مشروعات؛ توشكى، شرق العوينات، ومستقبل مصر.

وأوضح أن مشروع مستقبل مصر في الصحراء الغربية، والذي يهدف أيضًا لزراعة مليون ونصف فدان بالاعتماد على مياه الصرف الزراعي باستخدام تكنولوجيا المعالجة الثلاثية، أيضًا مشروع الدلتا الجديدة والسعي لتصدير المنتجات المصرية للخارج، بالإضافة لتطوير محطة أسوان كأكبر محطة للطاقة الشمسية في الشرق الأوسط، ما يساهم في خدمة الزراعة من خلال استخدام الصوبات الزراعية.

وطالب وكيل مجلس الشيوخ، بضرورة أن يكون استخدام التكنولوجيا في القطاع الزراعي من خلال قواعد حاكمة ومنظمة، قائلا: والتشريع وحده يضع هذه القواعد وصولًا لاستخدام أحدث الطرق والتكنولوجيا العلمية توفيرًا للأسمدة والمياه.

وقال بهاء أبو شقة: يجب أن نكون أمام مشروع قانون تقدمه الحكومة لنكون أمام رؤى محددة في تطبيق هذا الأمر تنفيذًا لرؤية رئيس الجمهورية وإستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة ضمن إطار رؤية مصر 2030، لتحقيق أكبر قدر من الأمن الغذائي.

عاجل