رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«لوك أويل»: عودة العمل بمصفاة فولجوجراد الروسية بعد قصف بمسيرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أُخمد حريق اندلع بمصفاة تكرير تابعة لشركة "لوك أويل" (Lukoil) في فولجوجراد في وقت مبكر من يوم السبت بعد الهجوم الأخير الذي شنته أوكرانيا على منشأة الطاقة الروسية.

قال أندريه بوشاروف، حاكم المنطقة، في بيان على تطبيق "تليجرام": "تصدت أنظمة الدفاع الجوي والحرب الإلكترونية الليلة الماضية لهجوم بطائرة مسيرة على منطقة فولجوجراد. واندلع حريق في مصفاة فولجوجراد نتيجة لسقوط الطائرة المسيرة".

وفقاً لوزارة الطوارئ الإقليمية، أُخمد الحريق الناجم عن تسرب المنتجات النفطية بالكامل في الساعة 7:55 صباحاً بالتوقيت المحلي. وأضافت الوزارة في بيان على موقعها الإلكتروني أنه لم تقع إصابات.

استهدفت طائرة مسيرة أوكرانية المنشأة من أجل خفض طاقتها الإنتاجية، وفقاً لمسؤول مطلع في كييف، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته.

استُهدف العديد من منشآت معالجة وتخزين النفط في روسيا، أو تضررت نتيجة ما يبدو أنها هجمات بطائرات بدون طيار أوكرانية في الأسابيع الأخيرة. مع قرب دخول الحرب بين البلدين عامها الثالث، تركز أوكرانيا على أهداف توفر إيرادات لموسكو وتزود الجيش الروسي بالوقود.

إصلاح الأضرار

قالت مصفاة فولجوجراد التابعة لـ"لوك أويل" في بيان على موقعها الإلكتروني إن الحريق أصاب خط أنابيب في وحدة معالجة أولية للخام، مضيفةً أن المنشأة تعمل بشكل طبيعي. ذكرت صحيفة "كوميرسانت" في وقت سابق، نقلاً عن أشخاص في المنشأة لم تحدد هوياتهم، أن جزءاً من دورة الإنتاج بها سيتوقف من أجل إصلاح الأضرار الناجمة عن هجوم المسيّرة.

بلغت طاقة معالجة المصفاة، التي تقع على بعد مئات الأميال شرق الحدود الأوكرانية وتعد واحدة من أكبر مصافي التكرير في روسيا، ما يقرب من 289 ألف برميل يومياً من النفط الخام في أول 24 يوماً من يناير، أو ما يزيد عن 5% من إجمالي حجم معالجة الخام في روسيا، وفقاً لشخص مطلع على بيانات القطاع. توفر المنشأة الوقود للأسواق المحلية والأجنبية.

اعتراض 7 مسيّرات أوكرانية

قالت وزارة الدفاع الروسية عبر تطبيق "تليجرام" إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية اعترضت ودمرت سبع طائرات بدون طيار في مناطق بيلجورود وفولجوجراد وروستوف خلال الليل.

في الوقت نفسه، انقطعت إمدادات الكهرباء عن سكان منطقة كريفي ريه وهي مسقط رأس الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال الليل نتيجة الضربة الجوية الروسية الأخيرة بطائرة بدون طيار، حسبما ذكرت مشغلة شبكة الكهرباء "أوكرينيرجو" عبر "تليجرام". قالت الشركة إن هذا هو الهجوم الروسي الثالث على التوالي على البنية التحتية للطاقة في منطقة دنيبروبتروفسك.

عاجل