رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منها عسر الهضم.. ما أعراض قرحة المعدة؟

نشر
قرحة المعدة
قرحة المعدة

تعتبر قرحة المعدة من الأمراض التي تؤثر على الجهاز الهضمي للإنسان، وتسبب له مشاكل صحية كبيرة، وتجعله غير قادر على تناول الطعام بصورة طبيعية، نظرًا لأعراضها الشديدة.

وقرحة المعدة هي فقدان المعدة جزءًا أو أكثر من البطانة الطلائية المبطنة لجدارها من الداخل.

أعراض قرحة المعدة

ألم في المعدة.

الشعور بالغثيان.

الشعور بالحرقة.

عسر الهضم.

الانتفاخ والغازات.

الإمساك.

فقدان الشهية.

جهود مبادرة إنهاء قوائم الانتظار

وأعلنت وزارة الصحة، الانتهاء من إجراء 2 مليون و74 ألفا و952 عملية جراحية، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإنهاء قوائم الانتظار، وذلك منذ انطلاقها في شهر يوليو عام 2018.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة استقبلت 164 ألفا و244 اتصالًا من مرضى قوائم الانتظار، منذ بداية المشروع حتى فبراير الجاري، بنسبة إنجاز وصلت 98,62% عبر الخط الساخن المخصص للمبادرة.

وأشار عبدالغفار، إلى أن الحالات التي تم متابعتها من أول يوليو 2023 حتى فبراير الجاري بلغت 73 ألفا و783 حالة.

خدمات مجانية

وأضاف، أن خدمات مبادرة إنهاء قوائم الانتظار مجانية بالكامل، والمريض لا يتحمل أي أعباء مادية، حيث إن المبادرة قائمة على تخفيف معاناة غير القادرين، وإجراء الجراحات العاجلة والحرجة بأعلى جودة وفي أسرع وقت ممكن.

وأشار «عبدالغفار» إلى اهتمام الوزارة برفع مستوى الأداء بالمستشفيات لتقديم أفضل خدمات طبية للمرضى، من خلال التدريب المستمر للكوادر الطبية وتزويد المستشفيات بالمستلزمات والأجهزة الحديثة اللازمة لإجراء التدخلات الجراحية، بالإضافة إلى التطوير المستمر للنظام المميكن الخاص بالعمل في المبادرة لتسهيل متابعة واستخراج البيانات.

عاجل