رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ومؤتمر "استعادة طه حسين"

ضمن فعاليات معرض الكتاب.. مؤسسات النشر ودورها في تعميق الوعي لدى الشباب

نشر
معرض الكتاب
معرض الكتاب

تقام اليوم الخميس، العديد من الفعاليات الثقافية والفنية، خلال اليوم الثامن لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الــ55 والذي تستمر فعالياته حتى 6 فبراير المُقبل بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية في التجمع الخامس.
وتقام في القاعة الرئيسية (قاعة سليم حسن) في الساعة 12 ظهراً ندوة عن "الدستور الأخلاقي للمصري القديم (ماعت) بحضور أحمد مكاوي، وعلي عبد الحليم علي، وفي الساعة 2 ظهراً، ستقام ندوة "القاهرة شوارع وحكايات" بحضور حمدي أبو جليل، وأحمد اللباد، وحسام جاد ومحمد بدوي، وفي الساعة ٤ عصرا تقام ندوة "مؤسسات النشر ودورها في تعميق الوعي لدى الشباب"، بحضور رامي جلال، ورامي عبدالباقي - ومارك مجدي - ومحمد شوقي، بالتعاون مع تنسيقية شباب الأحزاب، ويقام اللقاء الفكري في الــ 6 مساء تحت عنوان "الثقافة في عصر التكنولوچيا" لكالوديو بوتساينى.
وفي القاعة الدولية، تقام في الساعة 12 ظهراً ندوة "مبدعون وجوائز" بحضور حمد سليم شوشة، ونهلة راحيل، وفي الساعة 2.30 عصرا تستضيف القاعة ندوة "الوطن"، و"شجر التين" روايتان مترجمتان إلى العربية لجوران فيتش (سلوفينيا)، وفي الساعة الـــ4 عصراً ستقام ندوة عن دور الرسام الإيضاحي ومكانته في النرويج، وفي الساعة الـــ 6 مساء تقام ندوة العلاقات المصرية ـــ السريلانكية من خلال الأدب.
ويعقد بقاعة الصالون الثقافي في الساعة 12 ظهراً، مؤتمر "استعادة طه حسين"، بحضور رئيس جامعة القاهرة ورئيس الهيئة العامة للكتاب وعدد من مسئولي الثقافة من مصر والدول العربية.
وتنطلق فعاليات قاعة فكر وإبداع في الساعة 12 ظهرا بمناقشة كتاب" شطر الإيمان في الطهارتين الصغرى والكبرى ونائبهما" لسعد الدين هلالي، وفي الساعة ٤ عصراً تتم مناقشة كتاب "يوميات طبيب سيناوي بحضور بهي الدين مرسي- وجمال الشاعر، ويختتم اليوم في الساعة 6 مساء بمناقشة كتاب صاحب العالم لأحمد صبري أبو الفتوح.
أما في برنامج المؤسسات الثقافية المصرية، ففي الساعة 12 ظهراً، يتم تناول موضوع حماية المرأة من التهديد والابتزاز الإلكتروني بحضور المستشار أحمد النجار - وولاء سليم، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة.

 

عروض السيرك


كما يستضيف المعرض عروضاً للسيرك القومي، وعرض الأراجوز، وفرقة دنيتنا للغناء لذوي الهمم، كما سيتم تنظيم ورش فنية للأطفال.
ويقام المعرض تحت شعار "نصنع المعرفة... نصون الكلمة"، وتقام فعالياته حتى 6 فبراير المُقبل وتنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، بمشاركة 70 دولة من مختلف أنحاء العالم و1200 ناشر مصري وعربي وأجنبي.

عاجل