رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الشباب والرياضة: بدء المقابلات الشخصية لمتقدمي نموذج محاكاة دول البريكس

نشر
وزارة الشباب والرياضة
وزارة الشباب والرياضة

ذكرت وزارة الشباب والرياضة أنه تم بدء إجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين إلى برنامج "نموذج محاكاة دول البريكس" في نسخته الرابعة، والتي تستمر حتى غدًا الخميس، وذلك تحت إشراف الوزير الدكتور أشرف صبحي. 


وأوضحت وزارة الشباب والرياضة - في بيان اليوم الأربعاء - أن المقابلات تجرى لأكثر من 600 شاب وشابة والذين اجتازوا مرحلة التقييم الأولى بنجاح من إجمالي 3920 شابًا وشابة قاموا بالتسجيل عبر الاستمارة الإلكترونية.


وأضافت وزارة الشباب والرياضة أنه من المقرر اختيار 100 شاب وشابة لحضور فعاليات البرنامج المزمع انعقاده في 19 فبراير المقبل، وفقًا لما أعلنته الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدني - الإدارة العامة لبرلماني الطلائع والشباب، وبالتعاون مع جمعية صوت شباب مصر.


ويستهدف البرنامج تزويد الشباب بفهم أفضل التحديات والفرص الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تواجهها دول البريكس، ولمحاكاة سياسات دول البريكس (البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب إفريقيا) بجانب (مصر، وإثيوبيا، وإيران، والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة) واقتصاداتها وعلاقاتها الدولية.


كما يستهدف البرنامج تشجيع المشاركين على تطوير التفكير النقدي والمهارات التحليلية والتفاوضية بمشاركة أساتذة ودبلوماسيين وخبراء بالعلاقات الدولية يقدمون التوجيه والدعم للمشاركين.


ويتضمن محتوى البرنامج مجموعة من السيناريوهات والمهام والأهداف المحددة مسبقًا والتي يجب على الفرق العمل على تحقيقها، كما يتضمن مواد إعلامية حول السياقات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لكل دولة، بالإضافة إلى إرشادات حول تقنيات واستراتيجيات التفاوض.


ويتمحور البرنامج حول بيئة محاكاة، حيث يتم تقسيم الشباب لعدة مجموعات داخل ورش عمل مكثفة، وسيكون هناك جلسات معلومات وعرض نهائي حول كل دولة من دول البريكس الخمس بالإضافة إلى مصر، وسوف تشارك الفرق بمحاكاة المفاوضات والمناقشات حول عدة موضوعات مثل التجارة والاستثمار والأمن وغيرها من القضايا الإقليمية والعالمية.


ومن المقرر في ختام برنامج النموذج، أن يكون المشاركون قد اكتسبوا فهمًا أفضل لسياسات بلدان البريكس واقتصاداتها وعلاقاتها الدولية، وطوروا مهارات التفكير النقدي والتحليلي والتفاوض واكتسبوا رؤى ثاقبة للدبلوماسية الدولية.


ونموذج محاكاة بريكس للشباب هو برنامج تفاعلي وجذاب يوفر للمشاركين فرصة فريدة لاكتساب فهم أعمق لسياسات دول البريكس واقتصاداتها وعلاقاتها الدولية، كما يساعد البرنامج الشباب على تطوير المهارات الأساسية التي تفديهم في مستقبلهم المهني الأكاديمي والمهني.


يذكر أن الانطلاقة الأولى للبرنامج كانت في سبتمبر 2018 تحت عنوان "مشروع نموذج محاكاة الدول الصاعدة - MEC" ودشنه صوت شباب مصر؛ ليصبح أول مشروع من نوعه يحاكي اقتصاديات الدول الصاعدة بمجموعة دول بريكس بمشاركة دول آسيا ومشاركات واسعة وامتيازات دخول مصر في دول البريكس.


كما انطلقت النسخة الثانية من نموذج مالحاكاة في مارس 2020 بمشاركة دول روسيا والصين والبرازيل والهند، وانطلقت النسخة الثالثة في فبراير 2022 بمناقشة أهمية دخول مصر لدول البريكس في يناير الجاري.

عاجل