رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين تتفوق على اليابان كأكبر مصدّر للسيارات بالعالم في 2023

نشر
مستقبل وطن نيوز

تفوقت الصين على اليابان كأكبر مصدّر للسيارات في العالم خلال عام 2023 بفضل أسطولها من شركات صناعة المركبات الكهربائية، وفق ما أظهرت بيانات نشرتها اليوم الأربعاء الرابطة اليابانية لمصنعي السيارات (Jama).

وصدّرت الشركات اليابانية 4.42 مليون سيارة وشاحنة وحافلة في عام 2023 بزيادة 16 بالمئة، بحسب جاما.

في المقابل، بلغت صادرات السيارات الصينية 4.91 مليون وحدة العام الماضي بزيادة 57.9 بالمئة وفقا للرابطة الصينية لمصنعي السيارات (CAAM) و5.22 مليون وحدة وفقا للجمارك الصينية بزيادة 57 بالمئة، بحسب البيانات التي نشرت في وقت سابق من هذا الشهر.

وكانت اليابان أكبر مصدّر للسيارات في العالم منذ عام 2017. 

لكن تفوق الصين على اليابان يبقى نسبيا إذ أن الشركات اليابانية تنتج في مصانعها في الخارج (17 مليون وحدة عام 2022) ضعف عدد المركبات التي تنتجها في الأرخبيل الياباني، فيما ليس للشركات الصينية إلا عدد قليل من المصانع في الخارج.

ومن المتوقّع أن تحرز الصين تقدما على هذا الصعيد إذ تعمل مجموعة "بي واي دي أوتو" الصينية للسيارات الكهربائية التي أصبحت الأولى عالميا في هذا المجال متقدمة على شركة تسلا الأمريكية في الربع الرابع من العام 2023، على تطوير إنتاجها بسرعة في الخارج أيضا.

وأعلنت المجموعة في نهاية ديسمبر بناء مصنع في المجر لاستهداف السوق الأوروبية، كما لديها مشاريع مماثلة في أماكن أخرى من العالم، من جنوب شرق آسيا إلى البرازيل.

عاجل