رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مشاورات مصرية سعودية مكثفة لتطوير آليات التعاون الثنائي

نشر
مستقبل وطن نيوز

ترأس وزير الخارجية سامح شكري، ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الأحد، بالقاهرة، اجتماع لجنة المتابعة والتشاور السياسي.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبوزيد - في تدوينة عبر حسابه على منصة (إكس) - "مشاورات مكثفة على جدول أعمال وفدي مصر والسعودية لتطوير آليات التعاون الثنائي على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية، والتنسيق إزاء القضايا الدولية والإقليمية، وفي مقدمتها الأوضاع في غزة".

وزير خارجية السعودية يؤكد ضرورة وقف إطلاق النار في غزة

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، على خصوصية العلاقة بين مصر والسعودية، موضحا أنه تم التشاور حول عدد من القضايا الاقليمية والدولية، موضحا أنه تم التطرق للوضع في غزة وضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة. 

وقال وزير خارجية السعودية في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية سامح شكري، إنه تم التباحث حول سبل التنسيق المشترك في مجلس الأمن، كذلك تطورات القضايا الإقليمية والدولية واستمرار التنسيق والتشاور بين القاهرة والرياض.

وزير الخارجية يؤكد ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة

من جانبه رحب سامح شكري، وزير الخارجية، بنظيره السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، موضحًا أن المشاورات ركزت على الأوضاع في المنطقة التي تشهد تعقيدا ما يشكل تهديدا على دول المنطقة، موضحا أهمية التنسيق بين مصر والسعودية حول تطورات الأوضاع الراهنة في مقدمتها القضية الفلسطينية.

وأكد وزير الخارجية قي مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي، ضرورة وقف إطلاق النار بشكل فوري في غزة، مشددا على ضرورة رفع الحصار ووقف العقاب الجماعي والتهجير القسري للفلسطينيين، داعيا المجتمع الدولي لردع ما تقوم به إسرائيل من عدم الالتزام بأي من القرارات وإدخال المنطقة في دوامة عنف، مشيرا إلى ضرورة الدفع لوقف العنف والحرب والسماح بدخول المساعدات الإنسانية وتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي. 

وشدد وزير الخارجية على ضرورة حل الأزمة وفق مبدأ حل الدولتين، وضمان نفاذ المساعدات الإنسانية، مشيرا إلى أنه تم التطرق للوضع في البحر الأحمر وضرورة الالتزام بأمن الملاحة البحرية بعيدا عن التوتر في المنطقة. 

ولفت إلى أن المباحثات تناولت الوضع في السودان وضرورة الوقف الكامل لإطلاق النار وإدخال المساعدات والعودة للمسار السياسي، معربا عن الرفض التام لأي إجراءات تهدد امن واستقلال وسيادة السودان. 

وأوضح أن الجانب الإثيوبي تراجع عما تم الاتفاق عليه بخصوص سد النهضة، مشددا على ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم، فضلا عن التشاور حول الوضع في ليبيا وسوريا وعدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

عاجل