رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وداعًا العامري فاروق.. مسيرة وطنية حافلة بالإنجازات

نشر
العامري فاروق
العامري فاروق

توفى العامري فاروق نائب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، وزير الرياضة الأسبق، اليوم الجمعة، عن عمر ناهز 53 عامًا، بعد عدة أسابيع من احتجازه في المستشفى.
 

وأعلن النادي الأهلي عبر موقعه الرسمي اليوم، وفاة نائب رئيس النادي، ووزير الرياضة الأسبق اليوم، بعد صراع مع المرض.
 

وكان العامري فاروق وزير الرياضة الأسبق، قد تعرض للإغماء داخل مقر النادي الأهلي بالجزيرة في السابع من شهر نوفمبر الماضي، وتم نقله إلى أحد مستشفيات مدينة السادس من أكتوبر؛ حيث تعرض لنزيف في المخ، ودخل في غيبوبة تامة استمرت لما يقرب من شهرين، وأجرى عمليات جراحية في المخ.

ولد العامري فاروق في الثامن من نوفمبر لعام 1970، وتولى العديد من المناصب أبرزها وزير الرياضة خلال الفترة من أغسطس لعام 2012 وحتى يوليو 2013.
 

ويعد العامري فاروق أحد رموز العمل الإداري في النادي الأهلي، وكان عضوا في مجلس إدارة النادي لأكثر من دورة، قبل أن يفوز بمنصب نائب رئيس النادي الأهلي في الانتخابات الأخيرة عام 2021.
 

وكان العامري فاروق أحد كبار المستثمرين في مصر خاصة في مجال التعليم، وسبق له الحصول على العديد من الجوائز أهمها جائزة الإبداع والتميز من وزارة الثقافة في يناير 2002، وجائزة أحسن ناشر كتاب علمي وجامعي لعامي 2000 و2001.

 

 موعد ومكان جنازة العامري فاروق نائب رئيس الأهلي

 

وأعلن خالد العامري وفاة شقيقه العامري فاروق عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".


حدد موعد ومكان جنازة العامري فاروق نائب رئيس الأهلي، الذي توفى اليوم الجمعة، بعد صراع طويل مع المرض.


وكتب خالد شقيق العامري فاروق، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن صلاة الجنازة ستكون بمسجد الشرطة بأكتوبر أمام هايبر وان بعد صلاة العصر.

 

الرجل الوطني 

 

ونعى الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، المغفور له العامري فاروق نائب رئيس النادي الأهلي، ووزير الرياضة الأسبق، الذي وافته المنية، بعد الأزمة الصحية التي تعرض لها خلال الفترة الماضية.


وقال وزير الشباب والرياضة:" العامري فاروق كان رجلاً وطنياً، وكان له دور بارز في دعم الرياضة المصرية، وكان دائمًا يسعى إلى تطوير الرياضة المصرية ورفع مكانتها، وكان شخصية محبوبة من الجميع، وكان له دور بارز في خدمة النادي الأهلي".


وأكد "صبحي" أن الفقيد كان صاحب سيرة عطرة، وحقق العديد من الإنجازات في المجال الرياضي، وكان له دور بارز في خدمة الرياضة المصرية، وكان أحد رموز الرياضة المصرية، وشغل العديد من المناصب الهامة في المجال الرياضي، منها وزير الرياضة الأسبق، ونائب رئيس النادي الأهلي، معرباً عن تقديره العميق لمساهماته وجهوده في خدمة الرياضة المصرية.


وتقدم وزير الشباب والرياضة بخالص التعازى والمواساة لأسرة الفقيد، داعياً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.


يوم حزين وحداد 3 أيام

 

ونعى النادي الأهلي إلى أعضائه وجماهيره ومحبيه بقلوب يملأها التسليم بقضاء الله النافذ، وبعيون تُلهبها الدموع حزنًا وأسى، ابنًا غاليًا من أبنائه وأحد رجالاته المخلصين، الذي كان نموذجًا للمسئول العاشق والحريص على مصلحة وطنه وناديه «العامري فاروق، نائب رئيس النادي، وزير الرياضة الأسبق»، الذي دأب على خدمة النادي الأهلي على مدى سنوات طويلة، بذل خلالها أقصى ما لديه لإعلاء شأنه ورفعة رايته، حتى داهمته أزمة صحية مفاجئة أثناء أداء عمله بالنادي قبل شهرين، مكث على أثرها بأحد المستشفيات حتى استرد الله وديعته، وفاضت روحه الطاهرة إلى بارئها.


في هذا اليوم الحزين نتوجه بالدعاء للمولى -عز وجل- أن يتغمد فقيد النادي الأهلي والرياضة المصرية بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، ويلهم أسرته الكريمة ومحبيه الصبر والسلوان.
إنا لله وإنا إليه راجعون. 

وأعلن مجلس إدارة النادي الحداد لمدة ثلاثة أيام على وفاة العامري فاروق، نائب رئيس النادي ووزير الرياضة الأسبق، الذي وافته المنية قبل قليل.

 

 تاريخ حافل من العمل الإدارى والرياضي

 

نعى نادي الزمالك ومجلس إدارته برئاسة حسين لبيب ببالغ الحزن والأسى، السيد العامري فاروق، نائب رئيس النادي الأهلي، ووزير الرياضة الأسبق، والذي وافته المنية اليوم الجمعة، بعد تاريخ حافل من العمل في المجالات الإدارية والرياضية.

ويتقدم مجلس إدارة نادي الزمالك بخالص العزاء لأسرة الراحل ومجلس إدارة النادي الأهلي، سائلين المولى عزّ وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

وكان هشام العامري، شقيق العامري فاروق، نائب رئيس النادي الأهلي، قد أعلن منذ قليل وفاة شقيقه، بعد صراع مع المرض، في الفترة الأخيرة.

مسيرة حافلة 

 

يذكر أن العامرى فاروق هو رجل أعمال مصري وشخصية سياسية ورياضية مصرية بارزة؛ حيث شغل عدة مناصب في مجلس إدارة النادي الأهلي، وكان أول وزير دولة للرياضة في مصر بعد فصل وزارة الشباب عنها. شغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي المصري ورئيس مكتبه التنفيذي بعد نجاحه ضمن قائمة الكابتن محمود الخطيب، وكان أحد أهم المستثمرين في مجال التعليم في مصر من خلال امتلاكه لمدارس بيبي جاردن للغات ولدار الفاروق للنشر والتوزيع.

السيرة الذاتية للعامري فاروق
 

شغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي المصري.
شغل منصب الأمين العام للرابطة المدارس الخاصة (APS) في مصر.
عين وزيرا للدولة لشؤون الرياضة في 2 أغسطس 2012.
كان أحد الوزراء المستقلين في وزارة هشام قنديل.
بعد فترة وجيزة من تعيينه، قام بحل اللجنة التنفيذية للاتحاد المصري لكرة القدم وتعيين مجلس إدارة جديد لتشغيل الاتحاد.
استقال من منصبه يوم 2 يوليو 2013 ضمن ستة وزراء اعترضوا على إدارة الإخوان وانضموا للمتظاهرين ضد حكمهم، عقب مظاهرات 30 يونيو 2013 وقُبيل أحداث 2013 في مصر.
جوائز
حصل على العديد من الجوائز والألقاب وأبرزها

وسام التعليم الخاص على مستوى الجمهورية من نقابة المعلمين
جائزة رائد من رواد التعليم الخاص 2004 من وزارة التربية والتعليم
وسام التعليم ودرع التعليم الخاص 2004 من وزارة التربية والتعليم
جائزة أحسن ناشر لكتب الأطفال والناشئة
جائزة أحسن ناشر للكتاب المدرسى
جائزة أحسن ناشر للترجمة من وإلى اللغة العربية عام 2003
جائزة الإبداع والتميز (الجائزة الذهبية) في مصر يناير 2002 من وزارة الثقافة
جائزة أحسن ناشر كتاب علمى وجامعى لعامى 2000-2001.