رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اضطرابات البحر الأحمر تحلّق بتكاليف نقل الوقود

نشر
مستقبل وطن نيوز

تواصل تكلفة نقل الوقود على طرق التجارة الرئيسية ارتفاعها، في ظل انتشار تأثيرات الهجمات على السفن في البحر الأحمر لتطال الأسواق العالمية.

تضاعف السعر اليومي لنقل شحنة بنزين من شمال غرب أوروبا إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة بمقدار ثلاث مرات تقريباً منذ بداية العام، حيث اقترب من 38 ألف دولار يومياً اليوم الاثنين، وفقاً لبيانات من بورصة البلطيق.

زاد استخدام أساطيل النقل بنسبة 2.5 نقطة مئوية مقارنة بالمتوسط في الربع الرابع، وفقاً لتقديرات محللي شركة "كلاركسونز سيكيوريتيز" (Clarksons Securities)، بمن فيهم فرودي موركيدال.

تراجع توافر الشحنات الفورية


كتب المحللون في تقرير في وقت سابق اليوم الاثنين: "يرجع هذا الارتفاع جزئياً إلى إعادة توجيه السفن حول أفريقيا، مما يؤدي إلى تراجع توافر الشحنات الفورية".

ذكرت العديد من شركات ناقلات المنتجات النفطية أنها لن تنقل بعد الآن بضائع عبر البحر الأحمر، رداً على الهجمات التي شنها المسلحون الحوثيون على السفن التجارية. تبحر السفن، بما في ذلك السفينة "ألمي غلوب" (Almi Globe)، لمسافات طويلة حول أفريقيا بدلاً من المرور عبر منطقة الخطر.

أظهرت بيانات "بورصة البلطيق" أن نقل الوقود من الشرق الأوسط إلى اليابان ارتفع بمقدار الثلثين في أسبوع.

المسافات الأطول للرحلات تعني أن هناك عدداً أقل من السفن المتاحة في السوق الفورية لنقل البضائع، مما يقلص المعروض المتاح من السفن.

عاجل